الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 حزيران (يونيو) 2018

مقتل وإصابة 15 شخصا في هجوم على قرية للعودة الطوعية بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ نيالا 5 يونيو 2018 ـ لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 7 آخرين بجروح خطيرة، إثر هجوم نفذته مسلحون على قرية "حجير تونو" للعودة الطوعية، 29 كلم جنوب شرق نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وأكدت السلطات توقيف أحد الجناة ومطاردة بقية المسلحين.

JPEG - 20.1 كيلوبايت
صور إرشيفية لقتلى الهجوم على شيوخ منواشي في قرية (حمادة) بجنوب دارفور "سودان تربيون"

وقال شيخ المنطقة عيسى صالح فضالي لـ (سودان تربيون) الثلاثاء إن مجموعة مسلحة من خمسة أفراد تمتطي الجمال، هاجموا في العاشرة من ليل الإثنين سوق القرية المكتظ بالمواطنين ما أدى الى وفاة ستة مواطنين في الحال بينما نقل تسعة مصابين الى مستشفى نيالا التعليمي لتلقي العلاج لكن إثنين منهم فارقوا الحياة.

وأوضح فضالي أن الجناة لاذوا بالفرار في الاتجاه الجنوبي للمنطقة.

وتجمهر عشرات المواطنين من ذوي الضحايا داخل مستشفى نيالا صباح الثلاثاء ما اضطر لجنة أمن الولاية لنشر دوريات شرطية وأمنية حول المستشفى تفاديا لحدوث إنفلات أمني.

وأكد فضالي أن حكومة الولاية ولجنة أمنها لم تحرك قوات لملاحقة الجناة خاصة وأنهم يستغلون الجمال الأمر الذي يؤدي لضياع أثرهم ويعزز افلاتهم من العدالة.

وأشار الى أن الحادث أربك الأوضاع الأمنية بصورة أشبه بسنوات الانفلات الأمني السابقة التي شهدتها المنطقة.

وتابع "السلاح منتشر بأيدي المجرمين المعروفين للدولة رغم ادعاء حكومة الولاية نجاح حملة جمع السلاح وهو ادعاء يكذبه واقع الحال".

وتشكل الهجمات على قرى العائدين من مخيمات النزوح أحد الأسباب الرئيسية التي تمنع النازحين من مغادرة المخيمات، ويشترط غالبيتهم ضمان توفر الأمن في قراهم الأصلية حيث تنشط مجموعات مسلحة في تنفير الراغبين في العودة بالاستيلاء على أراضيهم منعهم بقوة السلاح من الزراعة.

وشجب المتحدث باسم الحركة الشعبية ـ قيادة عقار، مبارك أردول، الاعتداء على القرية.

واتهم في تصريح صحفي مليشيا تابعة للحكومة بتنفيذ الهجوم وأبدى أسفه لاستباحة الدماء بنحو ممنهج وشرس، وفق تعبيره.

وأضاف "هذا النهج الذي يؤكد أنه فصل جديد من فصول تكرار الابادة الجماعية الثالثة في دارفور بعد أن جعلت الحكومة السلاح حكرا على مليشياتها وجردت منه البقية".

وأعلن عزم الحركة على التحرك لايقاف وجسم هذا "العبث" واجراء اتصالات مع جهات حقوقية ودولية واقليمية لفضح "هذه الجريمة".

بدورها ناشدت حركة تحرير السودان على لسان متحدثها الرسمي محمد عبد الرحمن الناير المجتمع الدولي للقيام بواجبه الأخلاقي والانساني في حماية المدنيين العزل.

كما دعت الى توقيف الرئيس عمر البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية التي تطلب مثوله منذ العام 2009 في ما يخص الانتهاكات التي شهدها إقليم دارفور.

وأضاف الناير "عدم القبض عليه ومحاكمته يعني مزيد من الجرائم والدماء بحق المدنيين العزل".

من جانبه أكد والي جنوب دارفور آدم الفكي عودة الهدوء الى منطقة حجير تونو بعد ما اسماه "مشاجرة" في السوق قتل على إثرها 8 أشخاص وجرح 6 آخرين.

ولفت الفكي، في مؤتمر صحفي بنيالا الثلاثاء، إلى أن تفاصيل الحادث تعود الى دخول مجموعة مسلحة من 4 أشخاص الى السوق حيث حدث احتكاك بينهم وبائعة بالسوق تدخل على إثره أهل السوق ما أدى الى إطلاق نار من المجموعة وتوفي في الحال 6 أشخاض وإثنان توفيا لاحقا بعد نقلهما الى مستشفى نيالا بينما هناك 4 جرحى حالتهم مستقرة.

وأشار الوالي الى القبض على أحد الجناة وجاري البحث عن الآخرين، ولفت الى تحرك لجنة أمن الولاية الى موقع الحادث وجلوسها مع سكان المنطقة والاستماع إليهم، مؤكدا أن الحادثة ليس لها علاقة بأي صراع قبلي، وزاد "حتى الذين قتلوا في الحادث كانوا من عدة قبائل".

وأفاد أن حكومة الولاية قررت فتح قسم للشرطة ونشر فصيل من الجيش يضاف لـ 20 سيارة من القوات المشتركة التي أرسلت للمنطقة، مشيرا الى أن الحادثة عرضية ليس لها علاقة بالعودة الطوعية وهي مستمرة باعتبارها مشروع لرئاسة الجمهورية.

وبشأن شكوى المواطنين من تهديد حاملي السلاح لفت الفكي إلى أنهم غيروا خطة جمع السلاح من التحرك في مجموعات كبيرة الى التحرك في مجموعات صغيرة في شكل دائري لجهة أن الناس يخبئون السلاح تحت الأرض.

وتابع "لدينا سيارات جاهزة تتحرك في أي زمن"، منوها الى وضع خطة متكاملة لحماية الموسم الزراعي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.