الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 حزيران (يونيو) 2013

مقتل 11 وفرار العشرات في تجدد للفتال القبلي بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يونيو 2013 - تجددت الاشتباكات المسلحة بين قبيلتى "قمر" و"بنى هلبة" ببلدة كتيلا بولاية جنوب دارفور الاثنين مما ادى الى مصرع 11 شخصا وفرار العشرات فيما تراجعت القوات الخاصة التي غادرت من الخرطوم لاقامة منطقة عازلة الى محلية عد الفرسان عقب اندلاع القتال.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
أمراة نازحة في مركز صحي بالسريف في جنوب دارفور (رويترز)

واتهم المتحدث الرسمي باسم قبيلة القمر ابكر التوم في بيان صحفى امس البني هلبة بشن هجوم عليهم عبر 3 محاور فى مناطق شاتين وبحيرات وابوقراقير على بعد (17)كيلومترغرب رئاسة محلية كتيلا.

وروى انهم كانو يستغلون 10سيارات ذات دفع رباعي ،مواتر والخيول واوضح التوم ان القوات الخاصة التى وصلت من الخرطوم تراجعت من المنطقة العازلة التي كانت تفصل بين الطرفين الى محلية عد الفرسان مما ساعد في عملية الاختراق التى تكررت اربعة مرات ووصف الاوضاع الامنية في المنطقة بالهشة.

وقال نائب دائرة كتيلا وأم تكيه عبدالرحمن عبد الله أن قوات كبيرة من البني هلبة هجمت على ثلاث قرى بمحلية "كتيلا" بالقرب من عد الفرسان، مما أدى إلى قتل (11) شخصا من الجانبين وعدد من الجرحى اسعفوا إلى مدينة نيالا.

وقال أن بعضهم حالتهم تأخرت لعدم وجود رعاية طبية أولية بالمحلية، مشيرا إلى أن المركز الصحي في كتيلا مغلق منذ زمن ، واندلع القتال بين القبيلتين فى ابريل الماضى، بسبب نزاع على الارض حول عد الفرسان، و خلف فى مايو الماض، (80) قتيلا على الاقل.

وقال عبد الرحمن ان المسلحين كانوا يستخدمون، العربات ، والدرجات النارية، والجمال والخيول وأسلحة ثقيلة، فيما تم اشعال النيران فى عدد من المنازل ، و أن الهجوم تزامن مع مؤتمر صلح تنشط فيه حكومة ولاية جنوب دارفور، موضحاً أن حكومة الولاية سعت أكثر من مرة لعقد مؤتمرا للصلح إلا أن هجوم البني هلبة يجهضه.

ورجح عبد الرحمن أن تزداد الهجمات. وتسبب النزاع الذي اندلع إلى نزوح مزيد من الأسر إلى رئاسة محلية كتيلة، وقال أن قوات حكومية قوامها 50عربة ترابط منذ زمن بالقرب من بلدة عد الفرسان لم تكن لها أي فاعلية في منع الإعتداء على محلية كتيلا.

و اكد احد زعماء البنى هلبة لم يكشف عن اسمه فى تصريح للوكالة الفرنسية ان القتال اندلع فى ثلاثة مناطق، قائلا انهم يدافعون عن ارضهم وانهم قد فقدوا فى ذلك القتال ستة اشخاص ايضا.

وذكر التقرير الاسبوعي لوكالة الشؤون الانسانية لغرب ووسط افريقيا هذا الاسبوع ان حوالي 74 الف لاجئي سوداني وصل مؤخرا للمنطقة تسي في تشاد نتيجة للصراعات القبلية هناك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.