الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 آب (أغسطس) 2013

مقتل 110 شخص في معارك طاحنة بين المعاليا والرزيقات .. وذبح طبيب داخل مستشفى الضعين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2013- قتل مايزيد عن المائة وعشرة شخص وجرح العشرات فى مواجهات قبلية دامية بولاية شرق دارفور اثر تفجر الاوضاع واندلاع معارك طاحنة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا ،و دارت معارك اخرى فى جنوب محلية عديلة بذات الولاية ، التى عاشت حاضرتها الضعين الاحد أجواء من التوتر اثر اقدام الرزيقات على ذبح طبيب داخل مستشفى المدينة.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
والي شرق دارفور عبدالحميد كاشا (قناة الشروق)

و قال النائب البرلمانى عن دائرة عديلة نورالدائم البشرى إن القتال نشب بسبب نزاع حول ارض كليكل أبوسلامة فقدت فيها القبيلتي مئات القتلى والجرحى نافيا بشدة ما اشيع عن تدخل حركات مسلحة فى الصراع.

وإتهم نورالدائم في تصريح صحفى الاحد منتسبين لقوات نظامية ينتمون لقبيلة الرزيقات بالمشاركة في المعارك في كليكل والمعقرات جنوب عديلة منوها الى انهم "متفلتون" لافتا الى العثور على بطاقات هوية وسيارات تثبت.

وإتهمت المعاليا في بيان اصدرته السبت الرزيقات بممارسة تصفية عرقية وترحيل قسري ضدها في مدينة الضعين بعلم وتواطؤ حكومة الولاية مسمية والي الولاية المعين حديثاً والمنتمي لقبيلة الرزيقات عبد الحميد موسى كاشا عيناً واتهمته بالتورط في الاحداث الجارية.

وأكد البشرى وجود ادلة من بطاقات وعربات تثبت تورط اولئك الجنود واكد استقبال مستشفى عديلة (14) جريحا بينما لقى (7) مصرعهم بمعارك جنوب عديلة بينما إستقبل مستشفى الضعين (83) جريحا فى حال الخطر توفى بعضهم واسعف الاخرون الى مستشفى نيالا العسكرى.

وطبقا لمصادر ماذونة هاتفتها "سودان تربيون" بالضعين فان المشفى شهد ازدحاما كثيفا وتوترا بالغا خاصة بعد اتهام الرزيقات لطبيب بالمشفى بالانحياز الى جرحى المعاليا .

واكدت المصادر ان الطبيب لقى حتفه على يد المعتدين الذين ذبحوه كما الشاه امام الجميع واشارت الى ان المستشفى فى الضعين استقبل عشرة جثث هامدة ، وطبقا للمعلومات الواردة من الضعين فان الساعات القادمة مرشحة لتفاقم الموقف مع التحضيرات التى شرع فيها منسوبو الرزيقات لمهاجمة واحراق قرى المعاليا.

وقال رئيس هيئة شورى المعاليا إن مجموعة مسلحة من الرزيقات هاجمت السبت مجموعة من المعاليا بمنطقة مجليب، وجرى التصدى للمهاجمين وقتل بعضهم .

وقال الشيخ مردس في تصريحات صحفية الاحد ان محاولات جرت لتفادى القتال مع الرزيقات بعقد ملتقى لأربعة أيام لمراجعة الاتفاقيات السابقة بين القبيلتين، وقال ان ممثل الرزيقات رفض فى الجلسة الختامية التوقيع على الاتفاق مما قاد الى انفجار الاوضاع.

و قال رئيس مجلس شورى الرزيقات محمد عيسى عليو في تصريحات صحفية إن العلاقة بين القبيلتين تاريخية، وإن صلحا اكتمل بين الطرفين بعد احتراب طويل .

وأضاف" إلا أننا تفاجأنا بمطالبة المعاليا بمنطقة كليكلي، وهي وحدة إدارية تابعة لمحلية عسلايا."

وأشار عليو إلى استيلاء المعاليا علي 500 من أبقار الرزيقات قرب المنطقة، مؤكدا ان المسؤولية لم تحمل في بادئ الامر للمعاليا، سيما وان المنطقة ينشط فيها قطاع الطرق. وقال إن معتمد محلية أبو كارنكا عثمان قسم استرد الماشية من أفراد من قبيلة المعاليا


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.