الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 أيار (مايو) 2016

مقتل 37 شخصا في نزاع بسبب سرقة مواشي بغرب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

النهود 18 مايو 2016- شيعت مدينة النهود، في ولاية غرب كردفان ، غربي السودان الأربعاء في موكب حزين، 37 شخصاً قتلوا في نزاع مسلح، شمال المدينة، الثلاثاء، على خلفية سرقة مواشي

JPEG - 12.4 كيلوبايت
والي ولاية غرب كردفان أبو القاسم الأمين بركة

وشكلت السلطات بمحلية النهود لجنة للتحقيق في الأحداث لمعرفة ملابسلاتها ومحاسبة المتسببين فيها.

ووصل والي ولاية غرب كردفان ،أبو القاسم الأمين بركة، الأربعاء، الى مدينة النهود على أن تحل حكومته بكامل هيئتها الخميس في المنطقة لمتابعة التطورات.

ووقعت الأحداث الدامية بين فخذين من قبيلة (حمر) ، على خلفية سرقة مواشي تتبع لـ (الجمعانية)، وعند تتبع الأثر وقعت الاشتباكات بينهم و "أولاد صبيح"، في منطقة "شق الحاضنة" 50 كيلو شمال النهود، وأدت الى سقوط 37 قتيلاً.

وافاد معتمد النهود محمد المصطفى معلى، (سودان تربيون) بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث والوقوف على ملابساتها ومعرفة المتورطين في تأجيجها.

وأكد احتواء الموقف بعد جمع قيادات الطرفين في اجتماع بالنهود لتهدئة النفوس.

واوضح أن حكومة الولاية ستصل الخميس الى المنطقة لأجل احتواء الوضع بصورة نهائية.

وأضاف "عمليات التهدئة مستمرة وتم تكوين لجان تنسيقية بين الطرفين للسيطرة على التفلتات.. ولجان تهدئة وتطييب خواطر من قطاعات مجتمعية محايدة، كما شكلنا لجنة تحقيق رسمية ستباشر اعمالها الخميس".

واستبعد معلى نزع السلاح من المواطنين في الوقت الراهن لجهة ان المنطقة ينتشر فيها السلاح بصورة كبيرة ويصعب نزعه من طرف وتركه بأيدي آخرين، مؤكداً أن عملية نزع السلاح تحتاج الى جهد اكبر وتنسيق شامل ليكون الجمع شاملاً.

وتعد الاحداث هذه امتدادا لاخرى مشابهة وقعت قبل نحو شهر في المنطقة بين ذات الطرفين، بيد أن الخسائر يومها كانت أقل.

ووقعت الأحداث في بدايتها قبل نحو شهر على خلفية حادثة سرقة مواشي، قتل فيها 7 اشخاص من الطرفين، وتم احتواءها والسيطرة عليها من السلطات بالمحلية، قبل أن تتجدد الأربعاء على نحو أكثر دموية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.