الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مقتل 5 في مواجهات بين مزارعين ورعاة ببلدة بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 8 نوفمبر 2016 ـ لقي 5 أشخاص مصرعهم، بينهم عمدة، وأصيب آخرون في مواجهات عنيفة، يوم الثلاثاء، بين رعاة ومزارعين في بلدة تابعة لمحلية "قريضة"، نحو 86 كلم جنوبي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، غربي السودان. ودفعت السلطات بتعزيزات أمنية للمنطقة.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
أهالي بلدة (جوغانة) بقريضة في جنوب دارفور يدفنون قتلاهم بعد مواجهات مع رعاة ـ 8 نوفمبر 2016

وبحسب أحد رجال الإدارة الأهلية فإن اشتباكات دارت في أعقاب اتهام مزارعين لرعاة بالتعدي على مزارعهم بمنطقة "جوغانة" التابعة لمحلية "قريضة" ما أدى الى تجدد التوتر الأمني بين أطراف النزاع.

وقال العمدة في الإدارة الأهلية هارون عبد الله لـ "سودان تربيون" إن مجموعة من الرعاة المسلحين يمتطون الجمال وسيارات ذات دفع رباعي اعتدوا على مزارع، ليلة الإثنين، وعلى إثر ذلك نشبت ملاسنات بين المزارعين والرعاة تطورت إلى اشتباكات عنيفة بشكل فجائي ما أسفر عن مصرع إثنين من المزارعين وثلاثة رعاة وإصابة آخرين.

وتعد الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة في إقليم دارفور أمرا شائعا خاصة في موسم الحصاد.

وأضاف العمدة أن الأوضاع الأمنية بالمنطقة توترت بشكل مخيف قد يؤدي الى "إلتهاب" المنطقة من جديد الأمر وبالتالي نسف جهود المصالحة التي تمت بين الأهالي ضمن برامج حكومة الولاية في السلم الاجتماعي والعمل إعادة العودة الطوعية للنازحين.

ودعا حكومة جنوب دارفور لإتخاذ كافة التدابير الاحترازية لحماية الموسم الزراعي والعمل على إنجاح المصالحات القبلية.

وشدد هارون بضرورة التزام حكومة الولاية بإنفاذ كافة قراراتها الخاصة بحماية الموسم الزراعي وحفظ أرواح المواطنين بجدية ومصداقية.

وتابع قائلا "إن حكومة الولاية فشلت في حماية المواطنين وأصبحت عاجزة تماماً عن تنفيذ قرارات اتخذتها بشأن حماية الموسم الزراعي بوضع حد للاعتداءات المتكررة على المواطنين".

وقال عضو المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور، عن دائرة قريضة، عمر محمد أبراهيم إن اعتدءات الرعاة على مزارع المواطنين متعمدة لخلق الفتنة من جديد.

وأضاف إبراهيم لـ "سودان تربيون" أن الاشتباكات اسفرت عن مقتل 5 من المزارعين والرعاة بينهم العمدة أحمد صبي وجرح إثنين آخرين، وأشار إلى أسر عدد من المسلحين وإبلهم.

وطالب عضو المجلس حكومة الولاية بضرورة الدفع بتعزيزات عسكرية الى المنطقة موضحا أن القوات الموجودة غير كافية لحسم التفلتات الأمنية وحذر من انفلات الأوضاع وخروجها من سيطرة لجنة أمن المحلية.

وتابع "الأوضاع بالمنطقة في غاية الخطورة ما لم تتدخل حكومة الولاية بشكل عاجل لحسم النزاع بصورة نهائية".

من جهته أفاد مصدر مسؤول "سودان تربيون" أن لجنة أمن المحلية دفعت بقوات عسكرية كبيرة بعد عقدها اجتماع طارئ الى المنطقة تمكنت من الفصل بين الطرفين وتعمل الآن على مراقبة الأوضاع الأمنية عن كثب للحيلولة دون تجدد المواجهات.

وأشار الى وضع خطة أمنية محكمة لمنع الاحتكاكات المتكررة موضحا أن أكبر معضلة تواجه حكومة المحلية هي أزمة الصراعات الأهلية بالمنطقة مطالبا حكومة الولاية بضرورة تخصيص قوات عسكرية للتدخل السريع ومنع "الفزع" الأهلي.

وتعاني جنوب دارفور من الصراعات القبلية التي راح ضحيتها المئات من المواطنين فضلا عن تهجير قسري لآخرين. ونجحت حكومة الولاية الى حد ما في تجاوز النزاعات بتحقيق العديد من المصالحات القبلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.