الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مقتل 5 في مواجهات بين مزارعين ورعاة ببلدة بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 8 نوفمبر 2016 ـ لقي 5 أشخاص مصرعهم، بينهم عمدة، وأصيب آخرون في مواجهات عنيفة، يوم الثلاثاء، بين رعاة ومزارعين في بلدة تابعة لمحلية "قريضة"، نحو 86 كلم جنوبي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، غربي السودان. ودفعت السلطات بتعزيزات أمنية للمنطقة.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
أهالي بلدة (جوغانة) بقريضة في جنوب دارفور يدفنون قتلاهم بعد مواجهات مع رعاة ـ 8 نوفمبر 2016

وبحسب أحد رجال الإدارة الأهلية فإن اشتباكات دارت في أعقاب اتهام مزارعين لرعاة بالتعدي على مزارعهم بمنطقة "جوغانة" التابعة لمحلية "قريضة" ما أدى الى تجدد التوتر الأمني بين أطراف النزاع.

وقال العمدة في الإدارة الأهلية هارون عبد الله لـ "سودان تربيون" إن مجموعة من الرعاة المسلحين يمتطون الجمال وسيارات ذات دفع رباعي اعتدوا على مزارع، ليلة الإثنين، وعلى إثر ذلك نشبت ملاسنات بين المزارعين والرعاة تطورت إلى اشتباكات عنيفة بشكل فجائي ما أسفر عن مصرع إثنين من المزارعين وثلاثة رعاة وإصابة آخرين.

وتعد الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة في إقليم دارفور أمرا شائعا خاصة في موسم الحصاد.

وأضاف العمدة أن الأوضاع الأمنية بالمنطقة توترت بشكل مخيف قد يؤدي الى "إلتهاب" المنطقة من جديد الأمر وبالتالي نسف جهود المصالحة التي تمت بين الأهالي ضمن برامج حكومة الولاية في السلم الاجتماعي والعمل إعادة العودة الطوعية للنازحين.

ودعا حكومة جنوب دارفور لإتخاذ كافة التدابير الاحترازية لحماية الموسم الزراعي والعمل على إنجاح المصالحات القبلية.

وشدد هارون بضرورة التزام حكومة الولاية بإنفاذ كافة قراراتها الخاصة بحماية الموسم الزراعي وحفظ أرواح المواطنين بجدية ومصداقية.

وتابع قائلا "إن حكومة الولاية فشلت في حماية المواطنين وأصبحت عاجزة تماماً عن تنفيذ قرارات اتخذتها بشأن حماية الموسم الزراعي بوضع حد للاعتداءات المتكررة على المواطنين".

وقال عضو المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور، عن دائرة قريضة، عمر محمد أبراهيم إن اعتدءات الرعاة على مزارع المواطنين متعمدة لخلق الفتنة من جديد.

وأضاف إبراهيم لـ "سودان تربيون" أن الاشتباكات اسفرت عن مقتل 5 من المزارعين والرعاة بينهم العمدة أحمد صبي وجرح إثنين آخرين، وأشار إلى أسر عدد من المسلحين وإبلهم.

وطالب عضو المجلس حكومة الولاية بضرورة الدفع بتعزيزات عسكرية الى المنطقة موضحا أن القوات الموجودة غير كافية لحسم التفلتات الأمنية وحذر من انفلات الأوضاع وخروجها من سيطرة لجنة أمن المحلية.

وتابع "الأوضاع بالمنطقة في غاية الخطورة ما لم تتدخل حكومة الولاية بشكل عاجل لحسم النزاع بصورة نهائية".

من جهته أفاد مصدر مسؤول "سودان تربيون" أن لجنة أمن المحلية دفعت بقوات عسكرية كبيرة بعد عقدها اجتماع طارئ الى المنطقة تمكنت من الفصل بين الطرفين وتعمل الآن على مراقبة الأوضاع الأمنية عن كثب للحيلولة دون تجدد المواجهات.

وأشار الى وضع خطة أمنية محكمة لمنع الاحتكاكات المتكررة موضحا أن أكبر معضلة تواجه حكومة المحلية هي أزمة الصراعات الأهلية بالمنطقة مطالبا حكومة الولاية بضرورة تخصيص قوات عسكرية للتدخل السريع ومنع "الفزع" الأهلي.

وتعاني جنوب دارفور من الصراعات القبلية التي راح ضحيتها المئات من المواطنين فضلا عن تهجير قسري لآخرين. ونجحت حكومة الولاية الى حد ما في تجاوز النزاعات بتحقيق العديد من المصالحات القبلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.