الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مقتل 5 في مواجهات بين مزارعين ورعاة ببلدة بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 8 نوفمبر 2016 ـ لقي 5 أشخاص مصرعهم، بينهم عمدة، وأصيب آخرون في مواجهات عنيفة، يوم الثلاثاء، بين رعاة ومزارعين في بلدة تابعة لمحلية "قريضة"، نحو 86 كلم جنوبي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، غربي السودان. ودفعت السلطات بتعزيزات أمنية للمنطقة.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
أهالي بلدة (جوغانة) بقريضة في جنوب دارفور يدفنون قتلاهم بعد مواجهات مع رعاة ـ 8 نوفمبر 2016

وبحسب أحد رجال الإدارة الأهلية فإن اشتباكات دارت في أعقاب اتهام مزارعين لرعاة بالتعدي على مزارعهم بمنطقة "جوغانة" التابعة لمحلية "قريضة" ما أدى الى تجدد التوتر الأمني بين أطراف النزاع.

وقال العمدة في الإدارة الأهلية هارون عبد الله لـ "سودان تربيون" إن مجموعة من الرعاة المسلحين يمتطون الجمال وسيارات ذات دفع رباعي اعتدوا على مزارع، ليلة الإثنين، وعلى إثر ذلك نشبت ملاسنات بين المزارعين والرعاة تطورت إلى اشتباكات عنيفة بشكل فجائي ما أسفر عن مصرع إثنين من المزارعين وثلاثة رعاة وإصابة آخرين.

وتعد الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة في إقليم دارفور أمرا شائعا خاصة في موسم الحصاد.

وأضاف العمدة أن الأوضاع الأمنية بالمنطقة توترت بشكل مخيف قد يؤدي الى "إلتهاب" المنطقة من جديد الأمر وبالتالي نسف جهود المصالحة التي تمت بين الأهالي ضمن برامج حكومة الولاية في السلم الاجتماعي والعمل إعادة العودة الطوعية للنازحين.

ودعا حكومة جنوب دارفور لإتخاذ كافة التدابير الاحترازية لحماية الموسم الزراعي والعمل على إنجاح المصالحات القبلية.

وشدد هارون بضرورة التزام حكومة الولاية بإنفاذ كافة قراراتها الخاصة بحماية الموسم الزراعي وحفظ أرواح المواطنين بجدية ومصداقية.

وتابع قائلا "إن حكومة الولاية فشلت في حماية المواطنين وأصبحت عاجزة تماماً عن تنفيذ قرارات اتخذتها بشأن حماية الموسم الزراعي بوضع حد للاعتداءات المتكررة على المواطنين".

وقال عضو المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور، عن دائرة قريضة، عمر محمد أبراهيم إن اعتدءات الرعاة على مزارع المواطنين متعمدة لخلق الفتنة من جديد.

وأضاف إبراهيم لـ "سودان تربيون" أن الاشتباكات اسفرت عن مقتل 5 من المزارعين والرعاة بينهم العمدة أحمد صبي وجرح إثنين آخرين، وأشار إلى أسر عدد من المسلحين وإبلهم.

وطالب عضو المجلس حكومة الولاية بضرورة الدفع بتعزيزات عسكرية الى المنطقة موضحا أن القوات الموجودة غير كافية لحسم التفلتات الأمنية وحذر من انفلات الأوضاع وخروجها من سيطرة لجنة أمن المحلية.

وتابع "الأوضاع بالمنطقة في غاية الخطورة ما لم تتدخل حكومة الولاية بشكل عاجل لحسم النزاع بصورة نهائية".

من جهته أفاد مصدر مسؤول "سودان تربيون" أن لجنة أمن المحلية دفعت بقوات عسكرية كبيرة بعد عقدها اجتماع طارئ الى المنطقة تمكنت من الفصل بين الطرفين وتعمل الآن على مراقبة الأوضاع الأمنية عن كثب للحيلولة دون تجدد المواجهات.

وأشار الى وضع خطة أمنية محكمة لمنع الاحتكاكات المتكررة موضحا أن أكبر معضلة تواجه حكومة المحلية هي أزمة الصراعات الأهلية بالمنطقة مطالبا حكومة الولاية بضرورة تخصيص قوات عسكرية للتدخل السريع ومنع "الفزع" الأهلي.

وتعاني جنوب دارفور من الصراعات القبلية التي راح ضحيتها المئات من المواطنين فضلا عن تهجير قسري لآخرين. ونجحت حكومة الولاية الى حد ما في تجاوز النزاعات بتحقيق العديد من المصالحات القبلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.