الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 حزيران (يونيو) 2019

مقتل 8 أشخاص في هجوم حكومي على بلدة بوسط دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2019- قال ناشطون وحركات مسلحة في إقليم دارفور غربي السودان إن قوات عسكرية تابعة لمليشيا الدعم السريع هاجمت منطقة "دليج" في ولاية وسط دارفور وقتلت ما لايقل عن 8 أشخاص علاوة على إصابة العشرات.

JPEG - 56.2 كيلوبايت
صورة ارشيفية لمليشات الجنجويد المنتشرة في ولايات دارفور (sudan jem)

وبحسب معلومات واردة من المنطقة الواقعة بوادي صالح فإن الأهالي تجاوبوا مع دعوات العصيان المدني الذي دعت اليه قوى المعارضة السودانية وأغلقوا المتاجر والسوق الرئيسي وهو ما لم يرض القوات العسكرية.

وأضاف ناشطون من المنطقة " قام الجنجويد يوم الأحد بإحراق المحال التجارية في السوق وعندما حاول التجار والمواطنون اطفاء النيران هاجمهم الجنجويد وقتلوا سبعة وجرحوا العشرات.. لا احصائية دقيقة حتى الآن".

شجبت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور الأحداث في دليج.

ودعا المتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير في بيان الأمم المتحدة وكافة الجهات الإقليمية والدولية القيام بواجبها الإنساني والأخلاقي تجاه الضحايا وتوفير الحماية لهم ووضع حد لما قال إنها انتهاكات خطيرة تنافي القيم الإنسانية.

كما حث على إجراء تحقيق دولي عاجل حول هذه الجريمة وسابقاتها ومحاسبة كافة المتورطين في هذه الانتهاكات الجسيمة.

وقال المتحدث باسم حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي، نور الدين كوكي إن أحداث دليج الأخيرة تعيد للأذهان المجزرة التي وقعت في المنطقة بالعام 2004.

وأضاف في بيان " لتفادى تكرارها للمرة الثالثة يجب الا تمضي هذه الحادثة دون حساب او عقاب.. المجلس العسكري الانقلابى يتحمل مسؤولية هذه المذبحة".

وناشد بعثة (يوناميد) في وسط دارفور التحرك الفوري وحماية المدنيين في المنطقة من هجمات مليشيات الدعم السريع.

بدورها استنكرت حركة تحرير السودان – قيادة مناوي أحداث دليج.

وتأسفت على لسان متحدثها الرسمي محمد حسن هارون حيال صمت المجتمع الدولي على هذه الجرائم المتكررة دون اتخاذ أي تدابير أو إجراءات قانونية تنصف الضحية وتُعاقب الجُناة.

وحملت الحركة المجلس العسكري مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع واتهمته بمحاولة التخلص من أبناء الوطن وكل من يعارضه من أجل كرسي السلطة الذي منحه له الشعب السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.