الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 نيسان (أبريل) 2017

الشرطة السودانية تعلن ضبط كميات ضخمة من المخدرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أبريل 2017 ـ أعلنت إدارة مكافحة المخدرات بالسودان، السبت، أنها ضبطت 59 طنا من نبات القنب الهندي (البنقو)، و10 أطنان من القات (نبات مخدر)، و ثلاثة ملايين حبة من الحبوب المخدرة المختلفة، خلال العام 2016.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
عناصر مكافحة المخدرات لحظة توقيفها أجانب يديرون مصنعا لأقراص الكبتاجون جنوبي الخرطوم ـ الثلاثاء 14 أبريل 2015

وأوضح مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات اللواء شرطة محمد عبد الله النعيم في مؤتمر صحفي،السبت، أن ادراته تعمل للقضاء على مزراع انتاج المخدرات بحظيرة الردوم بولاية جنوب دارفور، ومناطق السودان المختلفة، من خلال وضع العديد من الخطط والبرامج الداعمة لذلك.

ونفذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات مداهمة منتصف الشهر الحالي، استهدفت المخازن الرئيسية لتقاوي نبات القنب الهندي "البنقو" في محمية الردوم الطبيعية بولاية جنوب دارفور التي تعد أكبر مزارع الحشيش في أفريقيا،ووضعت يدها على 206 جوالات من بذور نبات القنب الهندي "البنقو" تزن 20 طنا، فضلا عن ضبط 3000 قندول حشيش.

كما تمكنت قوات مشتركة في نوفمبر الماضي من إبادة 6500 فدان من مزارع الحشيش المعروف بـ "البنقو" وضبط 50 طن من المخدرات بمنطقة الردوم في عملية هي الأكبر من نوعها.

وقال اللواء النعيم "إن شريحة الشباب بالسودان تتعاطى عقارات الكبتاجون والترامادول، الأكزمول المعروف محلياً بــ(الخرشة) بجرعات عالية تترواح بين 200 ـ 300 مليجرام، وأصبح لها سوق رائجة في المجتمع".

وأضاف "تم ضبط عصابات منظمة تعمل وسط الجامعات، وتبيع للطلاب حبوب المخدرات باعتبارها منشطات"،لافتا إلى أنه تمت محاكمة أفراد تلك العصابات في الفترة الماضية.

وأشار اللوء النعيم إلى أن العصابات المنظمة تعمل من داخل وخارج البلاد على الحدود لاستهداف السودان وإغراقه بالمخدرات، موضحا أن ادارته تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات المختلفة في سبيل القضاء على المخدرات من خلال قوات مدربة ذات إمكانيات عالية.

وسبق أن ضبطت الشرطة السودانية مصنعا ضخما لتصنيع أقراص "الكبتاجون" المنشطة، جنوبي الخرطوم في العام 2015، ويدير المصنع الذي يصنع نحو 5 ألاف قرص في الساعة بهدف التصدير لدول الجوار، 3 فلسطينين وبلغاري وسوري.

وأعتبر الضبط على المصنع انذاك بأن السودان أصبح معبرا لتصدير أقراص الكبتاجون لدول في المنطقة الأفريقية، وذلك بعد تضييق الخناق على عمليات دخول شحنات الأقراص المنشطة عبر الموانئ السودانية.

وأحبطت إدارة مكافحة المخدرات السودانية، في أبريل 2014، أكبر عملية تهريب شملت 46 جوال زنة 50 كيلوجرام معبأة بأقراص (الكبتاجون) المخدرة بميناء بورتسودان، وقدر عدد الأقراص حينها بنحو 14 مليون قرص، وصلت ضمن شحنة قادمة من اليونان عبر لبنان.

وكانت سلطات الجمارك السودانية قد تمكنت من ضبط شحنة بورتسودان الشهيرة بعد تنسيق وتبادل للمعلومات مع السلطات السعودية واللبنانية. وبرأ القضاء السوداني متهمين على ذمة القضية من دون أن يتم تقديم متهمين جدد.

وأظهرت الإدارة السودانية العامة لمكافحة المخدرات في تقرير عام 2012 أن نسبة تعاطي المخدرات بالبلاد زادت إلى 34%، وأفادت أن السودان أكبر منتج للبنقو في إفريقيا، بإنتاج 60%، وقالت إن منطقة "الردوم" بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم، "ما يعادل مساحة دولة البرتغال".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.