الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 نيسان (أبريل) 2018

مكتب (الجزيرة) بالسودان يحتج على إبعاد مصريين (ميكرفون) القناة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2018 ـ طلب مكتب قناة الجزيرة في السودان من اتحاد الصحفيين السودانيين مراجعة الجهات المسؤولة والاحتجاج لديها بشأن إصرار الوفد المصري المشارك في اجتماعات سد النهضة بالخرطوم، على إبعاد ميكرفون القناة من المنصة.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
عضو من الوفد المصري لاجتماعات سد النهضة بالخرطوم يزيح ميكرفون قناة الجزيرة ـ الخميس 5 أبريل 2018

وقبيل انعقاد الاجتماع، الخميس، حرص عضو بالوفد المصري على إبعاد ميكرفون الجزيرة أكثر من مرة من على طاولة الاجتماعات وإلقائه جانبا. وسبق أن أزاح وزير الخارجية المصري سامح شكري ميكرفون ذات القناة في اجتماع مماثل بالخرطوم في ديسمبر 2015.

ونبه مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم المسلمي الكباشي في خطاب رسمي لرئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي، إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يقذف فيها عضو مصري رسمي ميكرفون الجزيرة من على المنصة بالسودان.

وقال "يبدو أن عدم تدخل السلطات السودانية لمنع هذا السلوك خلق حالة استمرائه لدى المصريين ونحن إذ نخاطبكم نأمل في التعامل الحاسم مع مثل هذا السلوك".

وأفاد المسلمي أن سلوك الوفد المصري لقي استهجانا من الصحفيين متسألين عن "حق الوفد المصري في اعاقة التغطية الإعلامية في السودان، وما هي الدالة التي يتدخل بها المصريون لادارة شأن التغطية في اجتماع يستضيفه السودان، وهل كان من حق الوفد السوداني أو غيره أن يمارس ذات الممارسة في مصر ؟".

وتابع "الجزيرة مؤسسة إعلامية مصرح لها العمل في السودان وفقا للقوانين السودانية التي تمكننا من مثل هذه التغطية ونفترض أن تقوم السلطات السودانية بحمايتنا لأداء مهمتنا بل التصدي لما يعرقل هذه المهمة وخاصة إن كان أجنبيا لا يحق له التدخل في كيف يدير السودان شأنه ومنه الممارسة الاعلامية داخل حدوده".

وأكد مدير مكتب الجزيرة بالخرطوم رفضهم ما حدث للقناة من قبل أعضاء الوفد المصري لاجتماعات سد النهضة وتدخلهم في ادارة التغطية الإعلامية.

وأضاف "نؤكد أن حضورنا للتغطية استجابة لما يمليه علينا واجبنا المهني في تغطية الأحداث في السودان".

وأهاب بالمجتمع الصحفى التضامن لمواجهة هذا النوع من الاعتداء على حرية الصحافة واليقظة من محاولات تصدير صور قاسية من الكبت الصحفي من بلدان أخرى إلى السودان.

وأبدى أمله بأن يتم التعامل بحسم واهتمام مع "محاولات قمع للإعلام في السودان المتسببين فيها من غير السودانيين".

وأوضح الخطاب أن عضوين من الوفد المصري المشارك في الاجتماع الثلاثي حول سد النهضة الإثيوبي بالخرطوم مرتين أبعدا ميكرفون الجزيرة من منصة تصريحات الوفد المصري أثناء ترتيبات الصحفيين للتغطية.

"في المرة الأولى أبعد أحد أعضاء الوفد المصري الميكرفون من المنصة وقام مصور الجزيرة بإعادته الى موقعه في المنصة مرة أخرى ثم أخذ عضو آخر من الوفد المصري الميكرفون من المنصة للمرة الثانية وأعاده الى مصور الجزيرة الذي رفض استلامه ومن ثم وضعه المصري بعيدا عن المنصة، وفي هذه الأثناء مر من أمام كاميرا الجزيرة مصري آخر لإغلاق فوهة الكاميرا منعا للتصوير".

وانطلقت بالعاصمة السودانية، يوم الخميس، اجتماعات حول سد النهضة بعد أن وصل وزيرا الخارجية الإثيوبي ورقيني قيبيو الخرطوم مساء الأربعاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.