الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 أيار (مايو) 2017

ملتقى اقتصادي ألماني ـ سوداني بالخرطوم في أكتوبر المقبل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مايو 2017 ـ اتفقت حكومتا السودان والمانيا على عقد ملتقى اقتصادي مشترك في العاصمة السودانية، خلال اكتوبر المقبل، بمشاركة الغرفة التجاية ورجال الأعمال، إضافة إلى ملتقى آخر في برلين خلال العام 2018.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
قريب الله خضر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية

وانعقدت بوزارة الخارجية السودانية خلال اليومين الماضيين اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وألمانيا، وترأس الجانب السوداني مدير ادارة الشئون الاميركية والأوربية، محمد عيسى ايدام، بينما ترأس الجانب الألماني المدير العام لإدارة شرق افريقيا بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية، وضم الجانب السوداني ممثلين من وزارة الداخلية ووزارة التعاون الدولي.

ووقع الجانبان في ختام المباحثات على اتفاقية للتعاون الثلاثي بين البلدين والإيقاد، بحضور وزير التعاون الدولي، ادريس سليمان.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي، تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، إن الاجتماعات تناولت الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليم والسياحة والرياضة والآثار، خاصة التطورات السياسية المتعلقة بتشكيل حكومة الوفاق الوطني والاولويات المطروحة أمامها.

وأضاف "كذلك بحث الجانبان القضايا الاقليمية المتعلقة ببعض دول الجوار ومكافحة تهريب البشر والهجرة غير الشرعية ومحاربة الارهاب".

وتابع "تم التوافق على عقد ملتقى ألماني في السودان في أكتوبر القادم وبمشاركة الغرفة التجارية ورجال الأعمال وكذلك ملتقى في برلين خلال العام 2018".

وأوضح أن الاجتماعات تناولت ايضاً التطورات الايجابية في مسيرة علاقات السودان الخارجية لا سيما رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، وبالاضافة لتبادل وجهات النظر حول بعثة اليوناميد وقضية دارفور.

وأكد أن الجانب الألماني أعلن عن استئناف برنامج المنح الألمانية الدراسية للسودان، كما تم الاتفاق على ان تكون اجتماعات التشاور السياسي بين البلدين كل ستة أشهر على تعقد الجلسة القادمة في اكتوبر المقبل.

وتابع "تم الاتفاق كذلك على ترفيع لجنة التشاور السياسي لتكون برئاسة وكيلى وزارة الخارجية في البلدين".

وذكر المتحدث أن المباحثات تناولت كذلك قضايا التعاون التنموي والتي تتم تحت مظلة الايقاد بين السودان وألمانيا، وأضاف "شمل الحديث المشاريع الجارية بواسطة وكالة التعاون التنموي الألمانية في شرق السودان ودارفور وبالاضافة لمبالغ خصصتها ألمانيا لتمويل مشاريع بلغت جملتها 51 مليون يورو وبجانب 10 مليون يورو أخرى في المستقبل القريب".

يشار الى أن الوفد الألماني أجرى سلسلة لقاءات مع المسؤولين السودانيين بينهم وزير التعاون الدولي ووزير الدولة بالخارجية السفير عطا المنان بخيت، بالإضافة لمدير دائرة السجل المدني بوزارة الداخلية الفريق شرطة عوض النيل ضحية، وعدد من مسئولي الأجهزة والمؤسسات ذات الصلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.