الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 آذار (مارس) 2017

ملتقى أهلي للتعايش السلمي يسلم توصياته للحكومة بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 15 مارس 2017 ـ سلمت الإدارات الأهلية بمحلية السريف، الفاصلة بين ولايات شمال ووسط وغرب دارفور "الثلاثاء" حكومة شمال دارفور توصيات ملتقى الإدارات الأهلية بالمنطقة من أجل التعايش السلمي ووقف العدائيات.

JPEG - 28.1 كيلوبايت
زعماء إدارة أهلية بمنطقة السريف صورة لـ(سودان تربيون)

وانعقد الأيام الماضيات ملتقى للتعايش السلمي لمكونات محلية السريف بمبادرة من القيادات الاهلية والمجتمعية بالمحلية وبدعم وإسناد من قسم الشؤون المدنية بالبعثة المشتركة "يوناميد" وبمشاركة وفود من الولايات الأخرى.

وشهدت منطقة السريف في يناير 2013 معارك طاحنة بين قبيلتي الرزيقات الأبالة والبني حسين العربيتين، على خلفية نزاع حول مناجم الذهب في جبل العامر، الكائن بالمنطقة، واستخدمت الأسلحة الثقيلة في الصراع على نطاق واسع.

وحسب تقرير كشفه نائب السريف بني حسين بالبرلمان علي آدم شيخة، لاحقا، فإن عدد القتلى لمعارك جبل عامر وصل إلى 510 قتيلا واصابة 865 شخصا، فضلا عن احراق 68 قرية حريقا كاملا، و120 قرية حريقا جزئيا، ونزوح ما لا يقل 15 ألف اسرة بمحلية السريف، و1408 أسرة إلى غرة زاوية، و400 أسرة لمنطقة أبوقمرة ، و500 أسرة لمنطقة أبولحا، و100 أسرة إلى كبكابية.

وتلا البيان الختامي للملتقى السلطان سعد عبدالرحمن بحر الدين رئيس ادارة المساليت لافتا الى ضرورة "اظهار هيبة الدولة وفرض القانون والنظام العام عبر تقوية أجهزة الشرطة والقضاء حتى تتمكن من السيطرة على المتفلتين والخارجين على القانون مع تأكيد أهمية قومية القوات المسلحة الأمر الذي يتطلب تقنين التنظيمات العسكرية ذات الطبيعة القبلية".

وأضاف "جمع السلاح وتقنينه ليكون في يد القوات المسلحة مع ابقاء جزء منه في يد الادارات الاهلية بالقدر الذي يحفظ الامن والاستقرار مع ضرورة منع استخدام الكدمول والدراجات النارية، وحمل السلاح والزي العسكري لغير العسكريين ومحاربة كافة الظواهر الاجتماعية السالبة".

وتضمن البيان ضرورة الإهتمام بتدريب زعماء الإدارة الأهلية وبناء قدراتهم ومهاراتهم الإدارية لمواكبة المتغيرات مع تأكيد استقلالية وحيادية الادارة الاهلية وعدم تسيسيها للوقوف مع أو ضد الحكومة وتمكين رجالاتها ماديا وعينيا ومعنويا علاوة على تكوين آليات مشتركة من البني حسين والرزيقات والزغاوة والبديات لمتابعة حركة الرعاة في منطقة "أبوجداد".

ودعا البيان الى ضرورة اعادة الثقة بين كافة المكونات الاجتماعية بتبني المبادرات لنشر ثقافة السلم الاجتماعي واشاعة روح التسامح والتصافي على المستوى القاعدي.

وتم تسليم مخرجات وتوصيات الملتقى الأهلي لنائب والي شمال دارفور محمد بريمة حسب النبي علاوة علي وثيقة التعايش السلمي من المشاركين في الملتقى.

وأكد نائب الوالي جدية الحكومة واهتمامها بكل مخرجات وتوصيات الملتقي مبينا انه ستجد طريقها للتنفيذ مشيدا بجهود قيادات الادارة الاهلية وادوارهم في رتق النسيج الاجتماعي وفض النزاعات واشار الى ان الملتقي ناقش كل القضايا السياسية و الامنية ومواقع الخلل.

وقال "الحلقة اكتملت لاجتثاث كل جذور التفلت والظواهر السالبة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في ولايات دارفور الأخرى".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.