الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

ملف السلام يتصدر اجتماع دولي نادر بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 نوفمبر 2017- أجرى مبعوثون دوليون محادثات في الخرطوم، الأربعاء مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حول قضايا السلام الداخلي،والمساعي التي يبذلها السودان لإعادة الاستقرار الى دولة الجنوب.

JPEG - 43.6 كيلوبايت
غندور التقى مبعوثين دوليين لبحث قضايا السلام

وضم اجتماع نادر وزير الخارجية إبراهيم غندور، بكل من المبعوث النرويجي للسلام في السودان وجنوب السودان، ايرلنج سوكسنبيرج، والمبعوث البريطاني كريستوفر تروت بجانب باول سيتفن من مكتب المبعوث الأميركي، كما حضر بمعيّة المبعوثين سفيري بريطانيا والنرويج والقائم بالأعمال الأميركي لدى السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر، في تصريح تلقته (سودان تربيون) إن الوزير عبر عن الشكر والتقدير لجهود المبعوثين ودعمهم المقدر لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، ودعا لمضاعفة الدعم خلال المرحلة القادمة لاستكمال ما تبقى.

وأفاد المتحدث إن غندور "قدم بناء على طلب المبعوثين تنويرا حول جهود وتحركات السودان من اجل تحقيق السلام والاستقرار بدولة جنوب السودان في إطار جهود هيئة ايقاد".

وتابع " استعرض كذلك جهود حكومة السودان الرامية لتعزيز السلام والاستقرار في البلاد، بما في ذلك دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق".

ونوه الوزير في ذات الإطار الى المرسوم الذي اصدره الرئيس عمر البشير بتمديد وقف إطلاق النار من طرف واحد حتى نهاية العام "من اجل تهيئة المناخ لإلحاق الجميع بالسلام".

وطبقا لتصريح قريب الله فإن المبعوثين والسفراء أكدوا عزمهم الاستمرار في دعم السودان خلال المرحلة القادمة وأعربوا عن تقديرهم للدور المحوري الذي يضطلع من اجل تحقيق الأمن والسلام في جنوب السودان، وكذلك لدوره وإسهاماته في المجال الإنساني وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية لدولة جنوب السودان.

وكان مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود، التقى بدوره الثلاثاء، المبعوثين النرويجي والبريطاني وبحث معهما تطورات الأوضاع بالبلاد والمحيط الإفريقي وجهود المجتمع الدولي لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان ودور السودان في ذات الخصوص.

وقال المبعوث البريطاني كريستوفر تروت في تصريحات صحفية عقب الاجتماع انهم بحثوا "عملية السلام في السودان والدعم الذي يمكن أن تقدمه بريطانيا بصفتها عضوا في المجتمع الدولي لعملية السلام التي ترعاها الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي".

وتابع "نؤكد دعمنا لجهود حكومة السودان لإيجاد حلول للقضايا العالقة ونشجع كافة الأطراف للمشاركة في بناء الديمقراطية والسلام بالبلاد".

وأوضح أن اللقاء تناول قضية أبيي وأهمية وجود بعثة أممية هناك لتقديم الدعم للمواطنين بالمنطقة وإمكانية خلق تعايش بناء وطبيعي بين كافة المكونات المجتمعية.

ولفت تروث إلى أهمية اتفاقية السلام التي تتبناها (ايقاد) من أجل تحقيق السلام في دولة الجنوب.

وابدى ترحيب بلاده بدور السودان في تحقيق السلام هناك واستضافته للاجئين، مؤكدا حرص بريطانيا على العمل مع السودان والحكومات الإقليمية لإيجاد سلام لمواطني دولة الجنوب.

من جهته أوضح المبعوث النرويجي ايرلنج سوكسنبيرج أنه ونظيره البريطاني هدفا خلال اللقاء إلى إيجاد سبل لتنفيذ اتفاقية السلام الخاصة بدولة جنوب السودان التي ترعاها (ايقاد) لتحقيق السلام وإيجاد حل للنزاع الذي يؤثر على محيطه الإقليمي.

وتابع " اللقاء تطرق للقضايا الإقليمية والسلام في المنطقتين ودارفور وما تتطلبه المرحلة القادمة في ظل رفع العقوبات الاقتصادية التي تمهد الطريق أمام التطور الاقتصادي للسودان وشعبه والاستقرار في الإقليم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.