الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 نيسان (أبريل) 2017

ملف ممتلكات المعدنين السودانيين بمصر يراوح مكانه ودعوات لتدخل البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل2017- أعرب معدنون سودانيون،الأحد،عن إستيائهم لمماطلة الحكومة المصرية في إعادة ممتلكاتهم المحتجزة لما يقارب العامين، مجددين الدعوة للرئيس عمر البشير للتدخل وحسم الملف.

JPEG - 38.3 كيلوبايت
المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم - صورة من موقع التواصل "فيسبوك"

وكانت لجنة المعدنين السودانين أعلنت الخميس، أن وزير الخارجية وجه قنصل السودان في أسوان بالمغادرة الى معبر "أرقين" الحدودي بين البلدين، لاستلام الممتلكات المحتجزة منذ عامين.

وجاءت التوجيهات، عقب انفضاض اجتماعات اللجان المشتركة بين السودان ومصر، برئاسة وزيري خارجية السودان ومصر.

وذكرت لجنة المعدنين أن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أبلغهم رسمياً، بأن وزارته ستسلم ممثلين خطابا رسميا للسفر إلى مصر للوقوف على عمليات تسليم المعدات بجانب اللجنة التنفيذية المعنية.

وقال رئيس لجنة المعدنين سليمان مركز، في تصريحات صحفية، الأحد" إنه زار إدارة القنصليات في وزارة الخارجية السودانية اليوم، وأكد له المسئولون، بعدم وجود جديد في قضيتهم".

وأوضح أن قنصل السودان بأسوان أبلغه بعدم تلقيه اي خطاب رسمي سواء من الجانب المصري أو السوداني، لتسلم الممتلكات،مضيفا أن القنصل أكد له عدم وصول ممتلكات المعدنين لمعبر "أرقين"كما ذكر وزير الخارجية المصري.

وطالب مركز وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور بحسم ملف المعدنين، وأردف قائلاً " على وزير الخارجية عدم الاستكانة للأكاذيب المصرية، وحسم أمر ممتلكاتنا المحتجزة،لأنها تمثل إغتصابا لحقوق مواطنين سودانيين عنوة"،لافتا إلي الأضرار البالغة التي ترتب عليها إستمراراحتجاز الممتلكات لدى السلطات المصرية.

وأشار إلى أن إعادة ممتلكاتهم من مصر ليس بالأمر العصي كما يبدو حالياً، فهي حقوق واجب على الطرف المصري إعادتها، وزاد " يحتاج ذلك لإرادة ودبلوماسية خشنة ولغة حاسمة من الجانب السوداني".

وقال مركز " إنهم صبروا كثيراً على التماطل المصري، وقد نفد صبرهم"، مؤكداً أن كافة الخيارات مفتوحة أمامهم حال إستمر هذا التماطل و ما أسماه "الكذب الممنهج"، مضيفاً "حقوقنا لن تعجزنا، ولن نتنازل عنها مهما كلفنا".

وأبدى مركز استغرابه لصمت الحكومة السودانية، تجاه التأخير والتلاعب من قبل المصريين،مردفاً "يجب إيقاف التصرفات الغير مسؤولة،لأن الموضوع بين دولتين، وينبغي التعامل بشفافية في هذا الملف".

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مزارعون من منازلهم 2018-04-24 11:38:49 د. عبد اللطيف البوني (1) في ذات خريف وقبل عدة سنوات وبطلب منه، اصطحبت الملحق الاقتصادي في السفارة الامريكية في زيارة لمشروع الجزيرة، فامضى معنا يوماً كاملاً متجولاً في شمال الجزيرة . امران يمكن ان نذكرهما عن تلك (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 11:38:35 كتبت : سلمى التجاني بعد إجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري ، والذي مُنِيَ بالفشل ، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، (...)

الإثنية في الجزيرة 2018-04-24 11:35:08 د. عبد اللطيف البوني (1 ) كما هو معلوم أن مشروع الجزيرة، قد قام على العمل المأجور إذ أن مساحة الحواشة (40 فداناً) لا تتيح للمزارع وأسرته القيام بكل الأعمال الفلاحية, خاصة إزالة الحشائش وجني القطن (الحش واللقيط) فكان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.