الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 نيسان (أبريل) 2017

ملف ممتلكات المعدنين السودانيين بمصر يراوح مكانه ودعوات لتدخل البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل2017- أعرب معدنون سودانيون،الأحد،عن إستيائهم لمماطلة الحكومة المصرية في إعادة ممتلكاتهم المحتجزة لما يقارب العامين، مجددين الدعوة للرئيس عمر البشير للتدخل وحسم الملف.

JPEG - 38.3 كيلوبايت
المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم - صورة من موقع التواصل "فيسبوك"

وكانت لجنة المعدنين السودانين أعلنت الخميس، أن وزير الخارجية وجه قنصل السودان في أسوان بالمغادرة الى معبر "أرقين" الحدودي بين البلدين، لاستلام الممتلكات المحتجزة منذ عامين.

وجاءت التوجيهات، عقب انفضاض اجتماعات اللجان المشتركة بين السودان ومصر، برئاسة وزيري خارجية السودان ومصر.

وذكرت لجنة المعدنين أن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أبلغهم رسمياً، بأن وزارته ستسلم ممثلين خطابا رسميا للسفر إلى مصر للوقوف على عمليات تسليم المعدات بجانب اللجنة التنفيذية المعنية.

وقال رئيس لجنة المعدنين سليمان مركز، في تصريحات صحفية، الأحد" إنه زار إدارة القنصليات في وزارة الخارجية السودانية اليوم، وأكد له المسئولون، بعدم وجود جديد في قضيتهم".

وأوضح أن قنصل السودان بأسوان أبلغه بعدم تلقيه اي خطاب رسمي سواء من الجانب المصري أو السوداني، لتسلم الممتلكات،مضيفا أن القنصل أكد له عدم وصول ممتلكات المعدنين لمعبر "أرقين"كما ذكر وزير الخارجية المصري.

وطالب مركز وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور بحسم ملف المعدنين، وأردف قائلاً " على وزير الخارجية عدم الاستكانة للأكاذيب المصرية، وحسم أمر ممتلكاتنا المحتجزة،لأنها تمثل إغتصابا لحقوق مواطنين سودانيين عنوة"،لافتا إلي الأضرار البالغة التي ترتب عليها إستمراراحتجاز الممتلكات لدى السلطات المصرية.

وأشار إلى أن إعادة ممتلكاتهم من مصر ليس بالأمر العصي كما يبدو حالياً، فهي حقوق واجب على الطرف المصري إعادتها، وزاد " يحتاج ذلك لإرادة ودبلوماسية خشنة ولغة حاسمة من الجانب السوداني".

وقال مركز " إنهم صبروا كثيراً على التماطل المصري، وقد نفد صبرهم"، مؤكداً أن كافة الخيارات مفتوحة أمامهم حال إستمر هذا التماطل و ما أسماه "الكذب الممنهج"، مضيفاً "حقوقنا لن تعجزنا، ولن نتنازل عنها مهما كلفنا".

وأبدى مركز استغرابه لصمت الحكومة السودانية، تجاه التأخير والتلاعب من قبل المصريين،مردفاً "يجب إيقاف التصرفات الغير مسؤولة،لأن الموضوع بين دولتين، وينبغي التعامل بشفافية في هذا الملف".

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.