الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2016

مليشيات على طريق (الفاشر ـ نيالا) تقاوم قرار البشير بمنع الجبايات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2016 ـ أصيب مسافر بطلق نار بعد مشادات بين سائق بص سفري ومليشيا مسلحة على الطريق الرابط بين مدينتي الفاشر ونيالا بدارفور، حول قرار الرئيس عمر البشير القاضي بمنع تحصيل جبايات على الطرق من قبل المليشيات المسلحة.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
بصات سفرية محتجزة على طريق الفاشر - نيالا "سودان تربيون" ـ إرشيف

وكان البشير قد وجه لدى مخاطبته حشدا بنيالا، الإثنين الماضي، ضمن جولته لولايات دارفور بإلغاء كافة الخيام المنصوبة على الطرق بغرض التحصيل غير القانوني، كما أمر بفرض هيبة الدولة ونزع السلاح من أيدي المدنيين والقبائل وقصره على القوات النظامية.

وأصيب مواطن بجراح بالغة إثر اصابته بعيار ناري أطلقه منسوبو مليشيا مسلحة، الخميس، على بص رفض سائقه دفع رسوم عبور فرضها أفراد المليشيا عنوة على البصات السفرية في الطريق الرابط بين نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور والفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

ويتمسك أصحاب البصات السفرية بقرار الرئيس القاضي بإلغاء نقاط التحصيل العشوائي في حين ترفض المليشيات المسلحة قرار إلغاء التحصيل ويلوح المسلحون بقيام عمليات نهب مسلحة واسعة حال إزالة خيام التحصيل، ويرون أن الرسوم المفروضة مقابل تأمين الطريق.

وقال أحد اصحاب البصات السفرية لـ "سودان تربيون"، الجمعة، إن مليشيات مسلحة تدعي أنها تحمي المسافرين من عمليات القتل النهب المسلحة تنصب أكثر من 37 خيمة على طول الطريق الرابط بين نيالا والفاشر لتحصيل مبالغ مالية من البصات والشاحنات العابرة بقوة السلاح.

وأكد أن العديد من المواطنين راحوا ضحية لعدم إمتثالهم لأوامر المسلحين المرتكزين على طول الطريق.

وأضاف أن البص الواحد ملزم بدفع 370 جنيها خلال الرحلة الواحدة، موضحا أن الحركة بالطريق لا تقل عن 30 بصا وشاحنة يوميا، ما يعني تحصيل ما يزيد عن مبلغ 10 ألف جنيه.

وأفاد صاحب البص أن المليشيات المحسوبة على الحكومة استمرت لأكثر من 10 سنوات تعيش على هذه الرسوم غير القانونية منوها الى أن العديد من أسر المليشيات تقطن بالقرب من الطريق لتسهيل عمليات التحصيل.

ويتمسك أصحاب البصات السفرية بقرار الرئيس القاضي بالألغاء الفوري وغير المشروط لنقاط التحصيل العشوائي في الوقت الذي ترفض فيه المليشيات المسلحة قرار إيقاف نقاط التحصيل.

وكان والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، قد أعلن أن اللجنة العليا لجمع السلاح بالإقليم التي أعلن عن تشكيلها الرئيس البشير خلال زيارته الأخيرة، ستبدأ عملها بورشة تحضيرية تعقد بحاضرة الولاية الفاشر قريباً لتنفيذ خطة جمع السلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.