الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2016

مليشيات على طريق (الفاشر ـ نيالا) تقاوم قرار البشير بمنع الجبايات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2016 ـ أصيب مسافر بطلق نار بعد مشادات بين سائق بص سفري ومليشيا مسلحة على الطريق الرابط بين مدينتي الفاشر ونيالا بدارفور، حول قرار الرئيس عمر البشير القاضي بمنع تحصيل جبايات على الطرق من قبل المليشيات المسلحة.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
بصات سفرية محتجزة على طريق الفاشر - نيالا "سودان تربيون" ـ إرشيف

وكان البشير قد وجه لدى مخاطبته حشدا بنيالا، الإثنين الماضي، ضمن جولته لولايات دارفور بإلغاء كافة الخيام المنصوبة على الطرق بغرض التحصيل غير القانوني، كما أمر بفرض هيبة الدولة ونزع السلاح من أيدي المدنيين والقبائل وقصره على القوات النظامية.

وأصيب مواطن بجراح بالغة إثر اصابته بعيار ناري أطلقه منسوبو مليشيا مسلحة، الخميس، على بص رفض سائقه دفع رسوم عبور فرضها أفراد المليشيا عنوة على البصات السفرية في الطريق الرابط بين نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور والفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

ويتمسك أصحاب البصات السفرية بقرار الرئيس القاضي بإلغاء نقاط التحصيل العشوائي في حين ترفض المليشيات المسلحة قرار إلغاء التحصيل ويلوح المسلحون بقيام عمليات نهب مسلحة واسعة حال إزالة خيام التحصيل، ويرون أن الرسوم المفروضة مقابل تأمين الطريق.

وقال أحد اصحاب البصات السفرية لـ "سودان تربيون"، الجمعة، إن مليشيات مسلحة تدعي أنها تحمي المسافرين من عمليات القتل النهب المسلحة تنصب أكثر من 37 خيمة على طول الطريق الرابط بين نيالا والفاشر لتحصيل مبالغ مالية من البصات والشاحنات العابرة بقوة السلاح.

وأكد أن العديد من المواطنين راحوا ضحية لعدم إمتثالهم لأوامر المسلحين المرتكزين على طول الطريق.

وأضاف أن البص الواحد ملزم بدفع 370 جنيها خلال الرحلة الواحدة، موضحا أن الحركة بالطريق لا تقل عن 30 بصا وشاحنة يوميا، ما يعني تحصيل ما يزيد عن مبلغ 10 ألف جنيه.

وأفاد صاحب البص أن المليشيات المحسوبة على الحكومة استمرت لأكثر من 10 سنوات تعيش على هذه الرسوم غير القانونية منوها الى أن العديد من أسر المليشيات تقطن بالقرب من الطريق لتسهيل عمليات التحصيل.

ويتمسك أصحاب البصات السفرية بقرار الرئيس القاضي بالألغاء الفوري وغير المشروط لنقاط التحصيل العشوائي في الوقت الذي ترفض فيه المليشيات المسلحة قرار إيقاف نقاط التحصيل.

وكان والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، قد أعلن أن اللجنة العليا لجمع السلاح بالإقليم التي أعلن عن تشكيلها الرئيس البشير خلال زيارته الأخيرة، ستبدأ عملها بورشة تحضيرية تعقد بحاضرة الولاية الفاشر قريباً لتنفيذ خطة جمع السلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.