الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 آب (أغسطس) 2013

مليشيا تابعة للرزيقات تختطف "42" من المعاليا وتعطل توقيع اتفاق وقف العدائيات بين القبليلتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أغسطس 2013- إختطفت مليشيات من قبيلة الرزيقات تطلق على نفسها مجموعة (سافنا) ، (42) فردا يتبعون لقبيلة المعاليا اثناء توجههم الى منطقة (ابوكارنكا) بعد خروجهم من (الضعين) عاصمة ولاية شرق دارفور وادى الحادث الى تأجيل التوقيع على إتفاق وقف العدائيات القبيلتين والذى كان مقررا الاحد بمنطقة (الطويشة) في شمال دارفور.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
جندي تابع للامم المتحدة في احد اسواق اقليم دارفور

وقالت مصادر موثوقة لـ"سودان تربيون" أن المختطفين وغالبهم من النساء كانوا عالقين بالضعين منذ نشوب المعارك بين قبيلتي المعاليا والرزيقات وبعد هدوء الأوضاع إلتزمت لجنة أمن الولاية بترحيلهم لكنهم اختطفوا بعد مغادرتهم المدينة بنحو 2 كيلومتر برغم أن القوة التي تولت تأمين منسوبى المعاليا تتبع لقوات نظامية وعادت الى الضعين دون ان تتدخل لحمايتهم .

وفاق عدد القتلى في صراع دام بين القبليتين خلال الاسبوعين الماضين الـ100 قتيل في الوقت الذي تقول تقارير أخرى ان عدد الضحايا وصل إلى 500 شخص ، ودفع القتال إلى حالة استياء دولي بالغ ، وتتهم قبيلة المعاليا الحكومة بالتواطؤ مع مليشيات الرزيقات التابعة لها.

و أكد معتمد أبوكارنكا عثمان قسم إختطاف الرعايا وكشف في تصريحات صحفية الاحد عن تدخل بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) ونجاحها في إجلاء نحو (656) مواطنا قبيلة المعاليا المقيمين بمدينة الضعين جوا السبت الي ابوكارنكا مطالبا الخاطفين بإطلاق سراح المواطنين لتهيئة الاجواء توقيع وقف العدائيات بين القبيلتين.

وكانت المعاليا اتهمت اكثر من ذات مرة والي شرق دارفور عبدالحميد موسى كاشا بمساندة الرزيقات في حربهم ضد المعاليا، وقالت انه يروج الى ان المعاليا تأوي عناصر مناوئة للحكومة.

و قال محمد صافي ناظر قبيلة المعاليا أن الرزيقات اختطفوا (42) مواطنا من النساء والأطفال وكبار السن من المعاليا.

وكشف الصافي في تصريحات صحفية أن ثلاثة عربات تتبع الي مجموعة ( السافنا) اسرت الضحايا وتوجهت بهم الى جهة غير معلومة معلنا مقاطعة قبيلته لاى مساع ترمى للصلح مع الرزيقات قبل الافراج عن المحتجزين.

ورحلت السلطات الامنية بالولاية ( 270) مواطنا من المعاليا الي ابوكارنكا عن طريق البر ومثلهم جوا وأكدت مصادر أن مجموعات متفلتة قامت بنهب وسلب كل ممتلكات المعاليا المقيمين بالضعين .

واكد مصدر من لجنة الصلح توقف عملية الوساطة معلنا بدء حكومة الولاية ولجنتها الأمنية برئاسة الوالي كاشا فى تحركات للبحث عن الرعايا المختطفين وحملت قبيلة المعاليا الوالى كاشا مسؤولية الاختطاف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.