الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 نيسان (أبريل) 2017

ممثلون لامبيكي يبدأون مشاورات بالخرطوم حول عمليتي السلام والحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أبريل 2017 ـ بدأ ممثلون لرئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو امبيكي مشاورات في الخرطوم مع مسؤولي الحكومة والمعارضة السودانية حول مسار المفاوضات وعملية السلام بأديس أبابا والحوار الوطني.

JPEG - 90.1 كيلوبايت
ميادة سوار الدهب مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي ـ (إرشيف)

وتأتي المشاورات التي بدأت منذ يوم الخميس بعد مباحثات عقدتها الآلية الأفريقية الرفيعة بأديس أبابا مع الحركة الشعبية ـ شمال.

وابتدر كل من السفير محمود كان ممثل الاتحاد الأفريقي وليسان جوهانس ممثل منظمة "إيقاد" بالخرطوم، سلسلة من اللقاءات برئيس الوفد الحكومي للمفاوضات إبراهيم محمود، وذلك بتوجيه من ثابو امبيكي.

والتقى كان وجوهانس بوفد من الحزب الليبرالي برئاسة ميادة سوار الدهب لشرح تطورات الوضع بأديس أبابا ومسار المفاوضات والعملية السلمية بالكامل وتأجيلها حتى يوليو القادم.

وأكدت ميادة لـ "سودان تربيون" أهمية فتح المسار الإنساني وقدمت لممثلي الاتحاد الأفريقي و"إيقاد" عدة مقترحات عملية لإحداث إختراق في المفاوضات على أن يتم عرضها للوفد الحكومي ووفد الحركة الشعبية.

وذكرت أنه تم التأكيد أثناء اللقاء على ضرورة الضغط على جميع الأطراف بمقترحات عملية تسهم في فك الخناق السياسي داخليا وخارجيا للوصول إلى سلام مستدام وعادل وشامل.

وتناول الاجتماع طرق انفاذ مخرجات الحوار وما تم بشأنها وتأثيرها على مسارات التفاوض المختلفة وأبدت ميادة مخاوفها من عدم إنفاذها بالشكل الذي يحقق مقاصده مشيرة إلى ضعف الآلية التنسيقية لإنفاذ مخرجات الحوار والتعجل في إخراج حكومة غير متوافق حولها.

وتابعت قائلة "هذا يفاقم عدم ثقة الممانعين في امكانية وجود حل سياسي من الداخل، بالرغم من مراهنة الحزب على التوصيات الجيدة التي خرجت من قاعة الصداقة".

وكان الحزب الليبرالي انضم إلى الوثيقة الوطنية الناتجة عن الحوار الوطني في مارس الماضي، إلى جانب انضمام تحالف قوى المستقبل للتغيير بقيادة غازي صلاح الدين العتباني.

في ذات السياق أكد المتحدث باسم تحالف قوى المستقبل حسن محمد احمد ابراهيم أن كل من السفير محمود كان، والسفير ليسان يوهانس، التقى التحالف برئاسة غازي صلاح الدين العتباني، في مقر حركة "الإصلاح الآن".

وأوضح محمد أحمد "أن اللقاء في إطار اللقاءات بالقوى السياسية المختلفة، للتنوير والاستماع للآراء المختلفة حول العملية السياسية في السودان"، منوها إلى أن تحالف قوى المستقبل قدم شرحاً كاملاً، ومقترحات حول مسار الحوار "ليكون حقيقيا ومحايدا".

وينتظر أن تشمل اللقاءات اللجنة العليا لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ورئيس حزب الأمة وتحالف "نداء السودان" بالداخل الصادق المهدي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

غربا باتجاه الشرق.. مبارك المهدي ماذا جرى ؟ (4) 2017-07-27 16:52:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يرد ضمن صفحات كتاب (ماذا جرى: أسرار الصراع السياسي في السودان)، الذي دفع به الى المكتبة السياسية السودانية السيد مبارك المهدي، معلومات دقيقة عن ملابسات مذكرة القوات (...)

الحركة الشعبيَّة تقويم المسار من الاتجاه الضار (2 من 2) 2017-07-27 00:38:50 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه واعتذار لقد ورد في المقال السَّابق اسم الدكتور عبد السَّلام نور الدِّين بأنَّه صاحب المقال "لا تنخدع بالعبور إلى الضفة الأخرى"، حيث أنَّ صاحب المقال إيَّاه هو عبد (...)

الرسالة الثانية لجريدة التيار حول الخيارات المستقبلية 2017-07-27 00:34:56 ياسر عرمان الاخ عطاف تحية طيبة إلحاقاً لرسالتي الأولى وعلى الرغم من إكتافئ بالإجابة على السؤالين المطروحين، لكنني رايت أن أدلو بدلوي مع الآخرين في القضية الرئيسية التي طرحتها كموضوع للنقاش (خيارات ياسر عرمان)، فإذا كنت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.