الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

ممثلون للاجئي دارفور بتشاد يلتقون مسؤولا على الحدود تمهيدا للعودة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أكتوبر 2017 ـ شهدت منطقة حدودية بين السودان وتشاد، الأحد، لقاءً بين مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بولايات دارفور، وممثلين لمخيمات اللجوء التي تأوي لاجئين من دارفور بتشاد لبحث امكانية العودة الطوعية.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

ويُقدر عدد اللاجئين السودانيين في شرق تشاد بنحو 350 ألفا موزعين في نحو 13 معسكرا، منذ أن اندلعت الحرب في إقليم دارفور، غربي السودان، في العام 2003.

وطبقا للمفوض تاج الدين ابراهيم الذي استقبل ممثلي اللاجئين الدارفوريين ببلدة "أسقا" الحدودية فإنه سيتم توزيع الوفد الذي يمثل المعسكرات الى ثلاث لجان لزيارة مناطق العودة الثلاث لولايات غرب ووسط وشمال دارفور.

وقال إبراهيم لوكالة السودان للأنباء إن وصول اللاجئين السودانيين الأحد الى ولاية غرب دارفور يأتي في اطار جهود مفوضية العودة الطوعية لعودة النازحين واللاجئين الى قراهم بعد استقرار مناطق العودة فضلا عن التزام مفوضية العودة الطوعية بتوفير مقومات العودة التي تشمل تقديم الخدمات الضرورية لهم وتوفير سبل كسب العيش.

ولفت الى أن ممثلي اللاجئين بتشاد رافقوا محافظ "أتني" التشادية والمنظمة السامية لحقوق اللاجئين.

وأشار مفوض العودة الطوعية الى أن الوفد عقد اجتماعا موسعا برئاسة نائب والي ولاية غرب دارفور محمد إبراهيم شرف الدين وزير الرعاية الاجتماعية ضم قائد الفرقة ومدير شرطة الولاية وممثل جهاز الأمن والمخابرات وقنصل دولة تشاد بالجنينة ومعتمدية اللاجئين والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين بالاضافة لوكالات الأمم المتحدة وقيادات الإدارة الأهلية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن ممثلي اللاجئين قولهم: "عدنا لنتأكد أن الظروف التي جعلتنا نترك أرضنا وبلادنا انتفت.. نحن جئنا فقط لنتأكد من تحسن الوضع على الأرض".

ورحبت واشنطن في يونيو 2017 باتفاقية ثلاثية بين السودان وتشاد والمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، تقضي بعودة لاجئين في البلدين إلى مناطقهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.