الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 نيسان (أبريل) 2017

مناقشات بغرب دارفور لتفعيل القوات السودانية التشادية المشتركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2017 ـ اختتمت بمدينة الجنينة، الخميس، اجتماعات اللجنة الأمنية الفنية المشتركة بين السودان وتشاد، والتي ناقشت تمكين القوات المشتركة السودانية التشادية من أداء مهامها، وفقاً للاتفاقية المشتركة بين البلدين.

JPEG - 27.5 كيلوبايت
لعقيد ركن رشدي الأمين ..قائد القوات المشتركة مع تشاد عن الجانب السوداني

وتم نشر القوات المشتركة بين البلدين عام 2010 في اطار اتفاقية لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد سنوات من تبادل الاتهامات بدعم الفصائل المتمردة في البلدين، وكلفت بحفظ الامن في المنطقة ومنع الجماعات المسلحة المناوئة للخرطوم وانجمينا من تهديد الامن وزعزعة الاستقرار السياسي في البلدين.

وفي تصريح له بعد انتهاء الاجتماعات المشتركة قال والي غرب دارفور بالإنابة محمد إبراهيم شرف الدين إبراهيم أن تجربة القوات المشتركة ناجحة، وتجاوزت مهامها إلى مهام التنمية، والإعمار وتوفير الخدمات.

وأشار إلى نجاح القوات في تحسين العلاقات بين البلدين خاصة وإنها بددت الشكوك والاتهامات بدعم الحركات المسلحة المعارضة ووفرت الامن والاستقرار في ولاية غرب دارفور والولايات الواقعة في شرق تشاد المتخمة للسودان.

وأوضح رئيس هيئة العمليات المشتركة رئيس الجانب السوداني الفريق الركن سعد محمد الأمين أن اللجنة بحثت القضايا الخاصة بمعالجة الإخفاقات في التجربة، وكيفية تمكين القوات المشتركة من أداء دورها.

وأكد أن المناقشات حظيت بالثقة المتبادلة مما جعلتها تصل إلى النتائج الجيدة التي تدعم القوات المشتركة السودانية التشادية، للقيام بأدوار ، التي أوكلت إليها من قيادة البلدين.

وقال الفريق سعد "إن الحدود التي تفصل بين البلدين، لا تعد حاجزاً بين الشعوب في المناطق المشتركة، والتي تربطها الصلات الاجتماعية ضاربة في الجذور، مشيراً إلى أن النتائج الجيدة التي خرجت بها الاجتماعات تدعم التجربة التي حققت نجاحا كبيرا.

وتجدر الاشارة إلى ازدياد حركة تهريب المنتجات الزراعية مثل الصمغ العربي والذهب والسيارات المسروقة الامر الذي قاد إلى ازدهار جماعات النهب المسلحة التي تعاظم دورها وتصعب محاربتها نسبة للتداخل القبلي بين سكان المنطقة في البلدين.

وتتخوف السلطات في البلدين من تتمكن هذه الجماعات التي نجح بعض من قادتها من تكوين ثروة هائلة من التهريب والاتجار غير المشروع في تكوين قوات خاصة بها تشكل خطرا على الاستقرار في المنطقة.

وأفاد مستشار القائد العام للقوات المسلحة التشادية رئيس الجانب التشادي اللواء شرطة تيكا رمضان" إن المناقشات في اللجنة ركزت على المسائل المتعلقة بتمكين القوات المشتركة السودانية التشادية من تنفيذ مضامين الاتفاقية الخاصة بانشائها".

وأضاف " والتي في مقدمتها حفظ الأمن والاستقرار على الشريط الحدودي"، مشدداً على ضرورة فرض هيبة الدولة، وتفادي ما يؤدي إلى أي من المشكلات التي تضر بالمنطقة.

واعلن الطرفان رغبتهما خلال وقت سابق من هذا العام في توسيع مهم تلك القوات لتشمل مكافحة الارهاب ونزع السلاح، حيث نتشر القوات السودانية التشادية في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين.

وواجهت القوة المشتركة مصاعب جمة سيما حركة وإمداد المتمردين من الطرفين وتسلل عصابات اختطاف السيارات الرائجة بين حدود الدولتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.