الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 حزيران (يونيو) 2016

مناوي: المشاورات مع الوساطة القطرية ركزت على امكانية فتح وثيقة الدوحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2016 - قال رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي إن المشاورات التي عقدت أخيرا في الدوحة مع الوساطة القطرية بدأت بسؤال حول امكانية فتح وثيقة الدوحة للسلام في دارفور للتفاوض ، مشددا على أن الجلسات انتهت كما ما بدأت بذات السؤال.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وقال مناوي في تصريح لـ"سودان تربيون" إنهم منذ اجتماع باريس الذي عقد مع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود في يناير الماضي، كانت المشاورات تدور فقط حول شروط إجرائية بسيطة.

وتابع "أوضحنا ان شروطنا هي اجرائية فقط وتتمثل في السؤال التالي: هل اتفاق الدوحة قابل لفتح التفاوض حوله أم لا ؟ وهل الدوحة يمكن أن تكون جزءا من الوساطة الافريقية ؟".

وكان رئيس مكتب متابعة سلام دارفور أمين حسن عمر أكد في وقت سابق، رفض الحكومة لأي محاولة لأعادة فتح اتفاقية الدوحة من جديد، والتي وقعت في يوليو 2011 بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة.

واسترسل مناوي مضيفا "أن مشاركة القطرين في نظرهم تعني ان تكون وثيقة الدوحة مرجع من المرجعيات التي تقوم عليها مباحثات السلام دون أن تتوقف عندها لوحدها". وأكد "نريد أن نخلق وثيقة جديدة من خلال المفاوضات مع الحكومة السودانية".

وكان وفدا مشتركا من حركتي العدل والمساواة وحركة تحرير السودان - مني مناوي عقد اجتماعا في الدوحة في يومي 30 و31 مايو مع الوسيط المشترك مارتن أوهومويبهي وآل محمود الذي يرأس الآلية الدولية للسلام في دارفور.

وصرح آل محمود حينها ان الاجتماعات تناولت بعض الأمور الإجرائية التي تحتاج إلى التشاور مع الطرف الآخر وهو الحكومة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أخذ وقت للتشاور مع الطرف الآخر للوصول إلى النتيجة التي يرغب الجميع في التوصل إليها.

وأضاف أن وفد الحركتين أكد الرغبة في الاستمرار والتطلع إلى العودة مرة أخرى، متمنيا أن يخطو الجميع خطوة ثانية إلى الأمام في هذا الطريق.

إلا أن مناوي أفاد عند سؤاله عن استئناف المشاورات مع المسؤول القطري، بأن "الكرة الآن في ملعب الحكومة السودانية والوساطة، وشدد على رفضهم التوقيع على وثيقة الدوحة واعتبارها أساسا للتفاوض".

وقال "إذا عندهم موقف غير ذلك نحن مستعدين، وما عدا ذلك فليس هناك داع لاستمرار هذه المشاورات".

وكان الوسيط المشترك دعا في بيان عقب الاجتماع الحركتين للتوقيع على خارطة الطريق المقترحة من الآلية الأفريقية، كما دعاهما إلى القبول بوثيقة الدوحة كإطار أساسي للعملية السلمية في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.