الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 أيار (مايو) 2017

مناوي: قوات الحكومة هاجمت مواقعنا بدارفور لفرض تسوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2017 ـ قال رئيس حركة تحرير السودان، في أول تعليق له على المعارك التي دارت بدارفور قبل أيام، إن القتال إندلع بعد مهاجمة القوات الحكومية على مواقع الحركة بالإقليم في محاولة لفرض تسوية "تتم صياغة بنودها وفق شروط الغالب والمغلوب".

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

واعتبر مني أركو مناوي في بيان، يوم السبت، أن المعارك التي دارت يومي الأحد والإثنين الماضي بالتزامن في محورين بشمال وشرق دارفور كانت "إعتداءً غاشما" من الحكومة بعد حشدها لقوات الدعم السريع.

وقال مناوي إن الأحداث كانت "محاولة يائسة لضرب حركة تحرير السودان في معاقلها وفرض السلام عبر فوهة البندقية، مؤكدا "أن القوات الحكومية منيت بهزيمة ساحقة في معارك فاصلة امتدت من أقصى شمال الإقليم إلى جنوبه".

وتابع "الحرب التي تدور الآن في دارفور هي امتداد للأزمة السودانية التي ظلت تتعمق وتتشعب كلما مرّ الوقت من عمر النظام، وهي نتيجة حتمية لسياسة فرض الحلول الأحادية في وطن السمة الرئيسية فيه التنوع".

واتهم مناوي الحكومة بالسعي لأن "يبصم السودانيون على معاهدة تتم صياغة بنودها وفق شروط الغالب والمغلوب كما هي فى مسرحية (حوار الوثبة)".

وأكد أن حركته بذلت على مدى سنوات قصارى جهدها من أجل سلام دائم وعادل لا يستثني أحدا، موضحا "أن السلام والتحول الديمقراطي في ظل الحروب لا يتحقق إلا بإيقاف الحرب ومخاطبة جذور الأزمة وأولى خطوات لإيقاف الحرب هي إعلان وقف العدائيات حتى يتم احتواء الكارثة الإنسانية الناتجة بسبب عدوان النظام على المدنيين العزل".

وجدد اتهام الحكومة بتعذيب وقتل الأسرى والمدنيين، بينما قدمت الحركة ـ بحسب قوله ـ نموذجاً رائعاً في التعامل مع الأسرى في كل الأوقات والحالات وسلمت المئات الذين تم أسرهم إلى ذويهم عبر الصليب الأحمر الدولي.

وتعهد بصمود الحركة وقتالها بكل ما أوتيت من القوة وبشتى الوسائل حتى يتحقق السلام العادل في السودان.

وبحسب مسؤولين حكوميين وعسكريين فإن قوات الجيش مدعومة بقوات الدعم السريع تمكنت من إلحاق هزيمة بالحركات المسلحة التي دخلت دارفور من ليبيا وجنوب السودان مدعومة من مصر.

وأقرت حركة تحرير السودان ـ قيادة مناوي، والمجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان بوقوع عدد من قادتها في أسر القوات الحكومية بينهم نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الإنتقالي والمتحدث العسكري لحركة مناوي أحمد حسين مصطفى (أدروب) ورئيس هيئة الأركان اللواء جمعة مندي عيسى.

كما اتهمت حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي القوات الحكومية بتصفية، القائد العام لقواتها محمد عبد السلام (طرادة) بعد اعتقاله في شرق درافور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.