الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 أيار (مايو) 2017

(مناوي وجبريل) يعلنان وقف إطلاق النار لستة أشهر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.8 كيلوبايت
الوسيط المشترك في صورة جماعية مع جبريل ابراهيم ومني مناوي وأعضاء الوفود في باريس في يوم 3 مايو 2017 ( سودان تربيون)

الخرطوم 3 مايو 2017-أعلنت حركتا العدل والمساواة،برئاسة جبريل ابراهيم، وجيش تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، وقف العدائيات من طرف واحد لمدة 6 أشهر أخرى.

وأبلغ زعيم حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم (سودان تربيون) الثلاثاء أن الاجتماع مع رئيس "يوناميد" أقر تجديد وقف العدائيات لستة أشهر اعتبارا من يوم الأربعاء، كما جرى تسليم مامابولو رؤية الحركتين بشأن المسائل الإجرائية لقيام مفاوضات مع الحكومة.

وكانت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، اعلنت في 31 أكتوبر الماضي،وقفا جديدا لاطلاق النار من جانب واحد يمتد لستة أشهر أخرى في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأكدت الحركتان في بيان مشترك تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، الإلتزام بخارطة طريق الآلية الافريقية، وثمنتا دورالبعثة المشتركة والاطراف الدولية الساعية الي تحقيق السلام في دارفور وكل أنحاء السودان، معلنتا تمديد وقف العدائيات من طرف واحد لمدة ستة اشهر أخرى.

وجاء الإعلان الرسمي عن تلك الخطوة عقب لقائهما برئيس بعثة يوناميد، وأوضح البيان أن رئيسي الحركتين، بحثا مع مامابولو سبل استئناف العملية السلمية في دارفور عبر التفاوض والعقبات التي تعتريها.

وقال البيان "إن اللقاء الذي جرى بالعاصمة الفرنسية "باريس" من الإثنين حتى الأربعاء، تم بدعوة من رئيس البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور كنغسلي مامابولو."

وأكد أن رئيس "يوناميد" نقل لوفد الحركتين رسالة من رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ثابو امبيكي، تتعلق بعملية السلام واستئناف التفاوض.

واضاف "ابان رئيس البعثة الهدف من سعيه للقاء الحركتين والمتمثل في البحث عن سبل استئناف العملية السلمية في دارفور والعقبات التي تعتريها".

وأوضح البيان أن وفد الحركتين اثار الأوضاع الإنسانية والامنية المزرية والإنتهاكات الجسيمة المستمرة ضد المدنيين في دارفور، مشيراً إلى ان الانخفاض المؤقت لمعدل المعارك لا يعني نهاية الحرب أو تحقق السلام.

وأضاف "الفوضى العارمة التي تمارسها مليشيات النظام ستؤدي إلى إنفجار الأوضاع في الاقليم بصورة يصعب التحكم فيها"، مؤكداً أن الوفد أدان بشدة مشروع تخطيط معسكرات النازحين وتوطينهم فيها وحرمانهم من مصادر كسب عيشهم.

وأشار البيان إلى أن الهدف من مشروع تخطيط معسكرات النازحين هو شرعنة الاحتلال، وبقاء الارض للمحتلين الجدد، واحداث تحول ديموغرافي كامل في الاقليم، مردفاً "وهذا ما لا يمكن السكوت عليه او الوقوف مكتوفي الايدي حياله".

وطالب الوفد بعثة "يوناميد" والمجتمع الاقليمي والدولي لتحمل مسؤوليتها والوقوف امام المشروع الذي وصفه بـ "اللئيم" لأنه يتعارض مع كل القوانين والمعاهدات الدولية التي تعنى بمعاملة النازحين واللاجئين.

وشددت الحركتان في بيانهما الإلتزام بالسلام العادل الشامل لقضية دارفور في إطار الحل الشامل للمشكلة السودانية عن طريق التفاوض الذي يخاطب جذور الأزمة ويعالج إفرازاتها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.