الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 حزيران (يونيو) 2017

مناوي يدعو قادة (الشعبية) لتفادي الإنقسام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2017-دعا رئيس حركة تحرير السودان، مني اركو مناوي، مالك عقار وياسر عرمان، إلى التريث وعدم الشروع في تكوين حركة جديدة تقسم الحركة الشعبية ، منعا لتأثير الخطوة على ما أسماه "مسيرة النضال والكفاح ضد النظام الحاكم"، كما دعا عبد العزيز الحلو إلى الحفاظ على رفاقه والإستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وتعيش الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، حالياً أزمة داخلية عميقة في أعقاب تنصب مجلس التحرير، جبال النوبة، في قرارات سابقة، عبد العزيز الحلو، رئيساً مؤقتا للحركة الشعبية، وأقال مالك عقار، والأمين العام ياسر عرمان، ما فاقم حالة الانقسام التي تعيشها الحركة منذ مارس الماضي، وهو ما رفضه عقار واعتبره إنقلابا.

وناشد مناوي الأطراف والقيادات الميدانية والمدنية للسعي الجاد والصادق من أجل إزالة أسباب التوتر الذي قاد للقرارات الأخيرة، وذلك عن طريق مكاشفات لتفادي إحتكاكات سلبية من شأنها أن تزيد للعدو قوة أو حجة.

وأشاد مناوي في رسالة موجه إلى الحلو وعقار وعرمان، إطلعت عليها (سودان تربيون) الثلاثاء، بموقف الأخيرين الداعي لوحدة الجيش الشعبي وعدم توجيه السلاح إلا الى الهدف المعروف.

وأضاف "إلا أننا نرى أن أي جنوح إلى تكوين تنظيم جديد خارج تنظيمكم الجامع الذي بنيتموه بالدموع والدماء وظللتم في رحابه لأكثر من 30 سنة ودفنتم شهداءكم مع بعض ورسمتم معاً طريقاً من أجل حرية وكرامة الإنسان السوداني، لايليق بتاريخكم النضالي المشرف ان تهدموه بايديكم".

وأوضح أن تكوين جسم جديد يؤثر على مسيرة النضال والكفاح ضد النظام، مردفاً "لذا ندعوكم رجاءً أن تتريثوا قليلاً وتستمعوا وتمنحوا فرصةً لمؤسسات حركتكم من أجل إستمرار وحدة الحركة، فالتاريخ يحتم عليكم أن تعطوا التقدير المطلوب للرفقة التي جمعتكم كل هذه السنين من أجل قضية الوطن".

وأطلق مناوي نداءً للحلو بأن لا يضيع نضالاته ومكاسبه وعليه أن يكسب رفقاه ـ عقار وعرمان ـ للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

وأضاف " فهم كنوزٌ يجب الحفاظ عليهم بوعي ثوري وخاصة بعد نيل تأييد وثقة مؤسسات الحركة والجيش الشعبي وهو ما يفرض عليك المسؤولية الكبرى".

كما دعاه لأن يكون مستعداً لأي مبادرةٍ تأتي من مكونات الجبهة الثورية بُغية إعادة بنائها بشكل متين أو بناء أي تحالفٍ متين يمهد الطريق لعملٍ مشتركٍ بين القوى الحية في السودان، مردفاً "هذه أمانة تقتضيها ضرورات الوفاءً للوطن وهو امر يحتاج الى تعاون رفاقك".

واقترح مناوي القيام بجهودٍ اكثر واقعية من أجل تحالفات جديدة متينة تكون معافى من العيوب والأخطاء التي أدت إلى تحجيم دور الجبهة الثورية السودانية وإعاقتها من بلوغ هدفها الاستراتيجي بإسقاط النظام وإحداث التغيير المنشود.

وأكد أن حركة تحرير السودان على استعداد لتقديم ما تستطيعه مع القيادات في الحركة الشعبية لتهدئة التوترٍ ولتقريب وجهات النظر وكل ما يُساعد في الحفاظ علي مشروع الحركة الشعبية.

وأضاف "لتحقيق تطلعات الشعب السوداني وآماله، لا بد من العمل على بناء الثقة بالنفس عبر ممارسة شفافة من أجل بناء دولة المواطنة المتساوية في ظل دستور قومي سوداني يعترف ويحترم جميع محمولات الشعب (الوطنية، الثقافية، الاقتصادية والاجتماعية) ولن نفارق في هذه المسيرة أحداً إلى أن نُحقق غايات شعبنا المقهور".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.