الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 حزيران (يونيو) 2017

مناوي يدعو قادة (الشعبية) لتفادي الإنقسام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2017-دعا رئيس حركة تحرير السودان، مني اركو مناوي، مالك عقار وياسر عرمان، إلى التريث وعدم الشروع في تكوين حركة جديدة تقسم الحركة الشعبية ، منعا لتأثير الخطوة على ما أسماه "مسيرة النضال والكفاح ضد النظام الحاكم"، كما دعا عبد العزيز الحلو إلى الحفاظ على رفاقه والإستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وتعيش الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، حالياً أزمة داخلية عميقة في أعقاب تنصب مجلس التحرير، جبال النوبة، في قرارات سابقة، عبد العزيز الحلو، رئيساً مؤقتا للحركة الشعبية، وأقال مالك عقار، والأمين العام ياسر عرمان، ما فاقم حالة الانقسام التي تعيشها الحركة منذ مارس الماضي، وهو ما رفضه عقار واعتبره إنقلابا.

وناشد مناوي الأطراف والقيادات الميدانية والمدنية للسعي الجاد والصادق من أجل إزالة أسباب التوتر الذي قاد للقرارات الأخيرة، وذلك عن طريق مكاشفات لتفادي إحتكاكات سلبية من شأنها أن تزيد للعدو قوة أو حجة.

وأشاد مناوي في رسالة موجه إلى الحلو وعقار وعرمان، إطلعت عليها (سودان تربيون) الثلاثاء، بموقف الأخيرين الداعي لوحدة الجيش الشعبي وعدم توجيه السلاح إلا الى الهدف المعروف.

وأضاف "إلا أننا نرى أن أي جنوح إلى تكوين تنظيم جديد خارج تنظيمكم الجامع الذي بنيتموه بالدموع والدماء وظللتم في رحابه لأكثر من 30 سنة ودفنتم شهداءكم مع بعض ورسمتم معاً طريقاً من أجل حرية وكرامة الإنسان السوداني، لايليق بتاريخكم النضالي المشرف ان تهدموه بايديكم".

وأوضح أن تكوين جسم جديد يؤثر على مسيرة النضال والكفاح ضد النظام، مردفاً "لذا ندعوكم رجاءً أن تتريثوا قليلاً وتستمعوا وتمنحوا فرصةً لمؤسسات حركتكم من أجل إستمرار وحدة الحركة، فالتاريخ يحتم عليكم أن تعطوا التقدير المطلوب للرفقة التي جمعتكم كل هذه السنين من أجل قضية الوطن".

وأطلق مناوي نداءً للحلو بأن لا يضيع نضالاته ومكاسبه وعليه أن يكسب رفقاه ـ عقار وعرمان ـ للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

وأضاف " فهم كنوزٌ يجب الحفاظ عليهم بوعي ثوري وخاصة بعد نيل تأييد وثقة مؤسسات الحركة والجيش الشعبي وهو ما يفرض عليك المسؤولية الكبرى".

كما دعاه لأن يكون مستعداً لأي مبادرةٍ تأتي من مكونات الجبهة الثورية بُغية إعادة بنائها بشكل متين أو بناء أي تحالفٍ متين يمهد الطريق لعملٍ مشتركٍ بين القوى الحية في السودان، مردفاً "هذه أمانة تقتضيها ضرورات الوفاءً للوطن وهو امر يحتاج الى تعاون رفاقك".

واقترح مناوي القيام بجهودٍ اكثر واقعية من أجل تحالفات جديدة متينة تكون معافى من العيوب والأخطاء التي أدت إلى تحجيم دور الجبهة الثورية السودانية وإعاقتها من بلوغ هدفها الاستراتيجي بإسقاط النظام وإحداث التغيير المنشود.

وأكد أن حركة تحرير السودان على استعداد لتقديم ما تستطيعه مع القيادات في الحركة الشعبية لتهدئة التوترٍ ولتقريب وجهات النظر وكل ما يُساعد في الحفاظ علي مشروع الحركة الشعبية.

وأضاف "لتحقيق تطلعات الشعب السوداني وآماله، لا بد من العمل على بناء الثقة بالنفس عبر ممارسة شفافة من أجل بناء دولة المواطنة المتساوية في ظل دستور قومي سوداني يعترف ويحترم جميع محمولات الشعب (الوطنية، الثقافية، الاقتصادية والاجتماعية) ولن نفارق في هذه المسيرة أحداً إلى أن نُحقق غايات شعبنا المقهور".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.