الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 شباط (فبراير) 2017

مناوي يدعو لتوقيف مطلوبي (الجنائية) في ذكرى توجيه الاتهامات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2017 ـ طلبت حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي توقيف مجرمي الحرب ومحاكمتهم في الذكرى الثامنة لتوجيه المحكمة الجنائية الدولية اتهامات لمسؤولين سودانيين بإرتكاب جرائم حرب بدارفور، والتي تصادف الرابع من مارس.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بأرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور.

كما تطلب المحكمة، التي مقرها لاهاي، منذ 2007 مثول والي شمال كردفان أحمد هارون وعلي كوشيب أحد قادة مليشيات "الجنجويد"، أمامها بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بدارفور عامي 2003 و2004.

وأصدر رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي بيانا بمناسبة "ذكرى توجيه تهم جرائم الإبادة الجماعية لمجرمي الحرب في دارفور من قبل المحكمة الجنائية الدولية"، مطالبا بإنزال العقوبة التي يستحقها المتورطين في الجرائم، "ليكون تذكيرا للمجتمع الدولى للقيام بواجباته تجاه مطالبة الدول للتعاون للقبض على مجرمى الحرب وتسليمهم للمحكمة".

واقترح مناوي في بيانه الذي تلقته "سودان تربيون" أن يكون يوم الرابع من مارس يوما وطنيا من قبل المعارضة للسودان كله ولدارفور وكل مناطق الحرب المشتعلة.

وقال إن اصدار المحكمة لمذكرة توقيف بحق الرئيس البشير في 4 مارس 2009 "كانت خطوة جادة في أتجاه انصاف ضحايا جريمة العصر التي ارتكبتها حكومة البشير على المواطنين العُزّلْ في دارفور".

وطالب الدول بالتعاون للقبض على مجرمي الحرب وتسليمهم للمحكمة الجنائية الدولية، خاصة فى ظل بقاء واستمرار سياسة الافلات من العقاب التي تنتهجها حكومة السودان، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الأمنية وعدم الاستقرار في دارفور والمنطقة.

وأشاد مناوي بتمسك الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوربية بما فيها بريطانيا بالمحكمة الجنائية، كما أثنى على الدول الأفريقية التي تراجعت عن انسحابها من عضوية المحكمة مثل غامبيا، وامتدح قرار محكمة جنوب أفريقيا القاضي بعدم دستورية قرار الانسحاب من المحكمة الذي اتخذته حكومتها.

وكانت جنوب أفريقيا أخطرت مجلس الأمن في أكتوبر الماضي بالإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، كما قررت بوروندي وغامبيا الانسحاب من المحكمة.

من جانبها أصدرت مساعد رئيس حركة تحرير السودان لشؤون المرأة والطفل، فتحية كاكا، بيانا بالمناسبة، قائلة إن المرأة في دارفور تتحمل عبئا ثقيلا في ظل الحرب، خاصة حوادث الاغتصاب.

ووجهت كاكا نداءً الى المجتمع الدولي والإقليمي بحكوماته ومنظماته "للمساعدة في القبض على مجرم الحرب والهارب من العدالة عمر البشير وعصابته وتقديمهم الى العدالة فورا".

ودعت السودانيين لإظهار "التضامن القومي" المطلوب مع ضحايا الحرب في دارفور بمطالبتهم بتحقيق العدالة والقصاص من مجرمي الحرب ومعتادي الإغتصاب.

وحيت "نضال المرأة في معسكرات النزوح واللجوء في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي كل أنحاء السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.