الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 شباط (فبراير) 2017

مناوي يدعو لتوقيف مطلوبي (الجنائية) في ذكرى توجيه الاتهامات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2017 ـ طلبت حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي توقيف مجرمي الحرب ومحاكمتهم في الذكرى الثامنة لتوجيه المحكمة الجنائية الدولية اتهامات لمسؤولين سودانيين بإرتكاب جرائم حرب بدارفور، والتي تصادف الرابع من مارس.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بأرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور.

كما تطلب المحكمة، التي مقرها لاهاي، منذ 2007 مثول والي شمال كردفان أحمد هارون وعلي كوشيب أحد قادة مليشيات "الجنجويد"، أمامها بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بدارفور عامي 2003 و2004.

وأصدر رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي بيانا بمناسبة "ذكرى توجيه تهم جرائم الإبادة الجماعية لمجرمي الحرب في دارفور من قبل المحكمة الجنائية الدولية"، مطالبا بإنزال العقوبة التي يستحقها المتورطين في الجرائم، "ليكون تذكيرا للمجتمع الدولى للقيام بواجباته تجاه مطالبة الدول للتعاون للقبض على مجرمى الحرب وتسليمهم للمحكمة".

واقترح مناوي في بيانه الذي تلقته "سودان تربيون" أن يكون يوم الرابع من مارس يوما وطنيا من قبل المعارضة للسودان كله ولدارفور وكل مناطق الحرب المشتعلة.

وقال إن اصدار المحكمة لمذكرة توقيف بحق الرئيس البشير في 4 مارس 2009 "كانت خطوة جادة في أتجاه انصاف ضحايا جريمة العصر التي ارتكبتها حكومة البشير على المواطنين العُزّلْ في دارفور".

وطالب الدول بالتعاون للقبض على مجرمي الحرب وتسليمهم للمحكمة الجنائية الدولية، خاصة فى ظل بقاء واستمرار سياسة الافلات من العقاب التي تنتهجها حكومة السودان، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الأمنية وعدم الاستقرار في دارفور والمنطقة.

وأشاد مناوي بتمسك الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوربية بما فيها بريطانيا بالمحكمة الجنائية، كما أثنى على الدول الأفريقية التي تراجعت عن انسحابها من عضوية المحكمة مثل غامبيا، وامتدح قرار محكمة جنوب أفريقيا القاضي بعدم دستورية قرار الانسحاب من المحكمة الذي اتخذته حكومتها.

وكانت جنوب أفريقيا أخطرت مجلس الأمن في أكتوبر الماضي بالإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، كما قررت بوروندي وغامبيا الانسحاب من المحكمة.

من جانبها أصدرت مساعد رئيس حركة تحرير السودان لشؤون المرأة والطفل، فتحية كاكا، بيانا بالمناسبة، قائلة إن المرأة في دارفور تتحمل عبئا ثقيلا في ظل الحرب، خاصة حوادث الاغتصاب.

ووجهت كاكا نداءً الى المجتمع الدولي والإقليمي بحكوماته ومنظماته "للمساعدة في القبض على مجرم الحرب والهارب من العدالة عمر البشير وعصابته وتقديمهم الى العدالة فورا".

ودعت السودانيين لإظهار "التضامن القومي" المطلوب مع ضحايا الحرب في دارفور بمطالبتهم بتحقيق العدالة والقصاص من مجرمي الحرب ومعتادي الإغتصاب.

وحيت "نضال المرأة في معسكرات النزوح واللجوء في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي كل أنحاء السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.