الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 شباط (فبراير) 2015

مناوي يطالب بضغوط قوية على الخرطوم قبل وقوع كارثة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 فبراير 2015 ـ طالب رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي بممارسة المجتمع الدولي لـ "ضغوط قوية" على الحكومة السودانية من أحل القضايا الإنسانية والتوصل إلى حل سياسي "قبل وقوع كارثة أخرى".

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وقال مناوي في حوار مع صحيفة "القارديان" البريطانية، إن الانتخابات المقرر إجراؤها بالسودان في أبريل المقبل، مجرد "دعاية" وينبغي على المجتمع الدولي عدم الاعتراف بالبشير كرئيس شرعي للدولة.

ورأى أن الانتخابات لن يكون لها معنى، وقال "إن البشير قد فاز بالفعل فى هذه الانتخابات وأنا شخصيا وحركتنا لن تعترف بهذه الانتخابات".

وترفض المعارضة إجراء الانتخابات في ميقاتها المضروب في أبريل المقبل، لحين تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.

وتابع مناوي في حوار عبر الهاتف الخليوي من مكان في دارفور لم يكشف عنه: "على البشير مواجهة العدالة، إنه يرتكب يوميا جريمة قتل الناس"، وزاد "البشير لا يستمع الى أحد.. حقاً إنها كارثة بالنسبة للسودان وكذلك أفريقيا".

واعتبر أن ممارسة "ضغوط قوية" على نظام الحكم في السودان مطلوبة من أجل القضايا الإنسانية والتوصل الى حل سياسي، واقترح على مجلس الأمن الدولي فرض حظر الطيران فوق جميع مناطق الصراع في البلاد.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان "جبال النوبة"، والنيل الأزرق منذ العام 2011، فضلا عن مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

وقال مناوي: "جميع البلدان ولا سيما المملكة المتحدة يجب أن تلعب دورا إيجابيا في مساعدة الشعب السوداني ويجب ألا تقف إلى جانب الحكومة".

وانتقد زعيم حركة تحرير السودان حديث الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما عن البشير ووصفه له بـ "الأخ العزيز" قائلا "إنه من العار أن يقول شيئا مثل هذا، الرئيس زوما ناضل ضد التمييز في جنوب افريقيا وهناك تمييز الآن فى السودان".

وقال إنه شخصيا شهد جرائم الحرب على مر السنين.. رأيت جميع الفظائع، وحشية القتل وحرق القرى والتشريد.. أنا لم أصب على الرغم من أن العديد من رفاقي ماتوا أو أصيبوا بجراح أمامي".

وحسب ذكرت منظمة أوكسفام الخيرية فإن موجة جديدة من العنف في 2015 أجبرت نحو 50 ألف شخص على الفرار من منازلهم حتى الآن، كما أن ألاف الأسر تواجه نقصا في الغذاء والمأوى وامدادات المياه.

وأفادت لجنة الأمم المتحدة للخبراء بشأن السودان أن أكثر من 3000 قرية أحرقت فى دارفور عام 2014، ووفقا لمنظمة "هيومان رايتس واتش" فإن حوالي 221 امرأة وفتاة أغتصبن على يد قوة من الجيش السوداني في قرية "تابت" بشمال دارفور، وهو ما نفته الخرطوم بشدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.