الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 أيلول (سبتمبر) 2015

منظمات: تقرير اللجنة الحكومية حول أحداث سبتمبر صادم وغير مهني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 سبتمبر 2015 ـ رفض "التحالف العربي من أجل السودان" تقرير لجنة حكومية بشأن احتجاجات سبتمبر 2013 واعتبرته صادما وغير مهني وغير مقبول قانونيا وأخلاقيا، نسبة لتجاهله حصر عدد الضحايا وتحديد الجناة.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
عشرات القتلى سقطوا خلال الاحتجاجات على تحرير أسعار المحروقات في سبتمبر 2013

وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات اندلعت في الخرطوم وعدد من المدن السودانية، في سبتمبر 2013 بعد رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك التظاهرات.

وقال التحالف العربي من أجل السودان في بيان، الثلاثاء، إن تقرير اللجنة التي يترأسها رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان أحمد إمام التهامي، أظهر عدم مهنية واضحة لعدم نشره كاملا وتمليك الحقائق للرأي العام، حيث أنه لم يورد أي معلومات عن أسماء وأعداد الضحايا التي ملأت أسماؤهم مواقع التواصل الإجتماعي وتناقلتها الصحف الإلكترونية.

وأحصت منظمات دولية في تقاريرها أن عدد الضحايا في احتجاجات سبتمبر فاق الـ 200 قتيل بينما تقول السلطات السودانية أنهم 85 قتيلا فقط.

وأشار التحالف إلى أن "التقرير أقر بوجود إطلاق نار على الضحايا من سيارات مجهولة لا تحمل لوحات، ومن المؤكد أن من ضمن مهام لجنة التحقيق هي التعرف على هذه الجهات التي أطلقت النار".

وتابع "المنطق يقول أن هناك طرفين في هذه الأحداث، متظاهرين وحكومة، فمن المرجح أن الجهة التي أطلقت الرصاص تتبع للحكومة، وكان على لجنة التحقيق أن تتحرى أكثر وبدقة عن هذه الجهة المجهولة لتصل إلى الحقيقة".

وأكد بيان التحالف أن "توقيت نشر التقرير بهذه الطريقة المبهمة يوحي بأن السلطات السودانية وافقت على نشره، فقط استباقاً لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للإمم المتحدة في جنيف خلال هذا الشهر".

وحكم التحالف العربي من أجل السودان بأن التقرير الحكومي غير مهني وغير مقبول قانونياً ولا أخلاقياً، وأبدى بالغ أسفه لتهاون السلطات السودانية مع مثل هذه القضايا بإخفاء الحقائق وعدم القيام بمسؤولياتها، "في موقف لا يمت بصلة لقيم النزاهة والأعراف السودانية".

واعتبر التقرير يشكٍّل صدمة أخرى وإحباطاً لأسر الضحايا الذين ما زالوا يبحثون عن العدالة والإنصاف، قائلا "ما كان لهذا التقرير أن يصدر في الأساس لولا الضغوط التي واجهتها السلطات، من منظمات دولية وإقليمية وتوصيات الخبير المستقل المعني بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في السودان السابق، مشهود بدرين ومناصحته للسودان بتقديم تقرير اللجنة ونشره للرأي العام، إلا أنه تسلم تقريراً وصفه آنذاك بغير القانوني والأخلاقي".

ودعا التحالف منظمات المجتمع المدني، خاصة العاملة في مجال حقوق الإنسان، بتصعيد الضغوط على السلطات السودانية لتشكيل لجنة مستقلة لإجراء تحقيق عادل وشفاف، من أجل إظهار الحقائق وتمليكها للرأي العام ومعاقبة الجناة إحقاقاً للعدالة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.