الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 آذار (مارس) 2016

منظمات حقوقية سودانية تطالب بالتحقيق في حظر سفر النشطاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2016- طالبت كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية، الأربعاء، الحكومة بإجراء تحقيق قانوني مستقل في ما اسمته الإجراءات "التعسفية" التي ظلت تتخذها السلطات الأمنية بحق نشطاء المجتمع المدني ومنظماته، سيما المتعلقة بحظر سفرهم للخارج.

JPEG - 16.1 كيلوبايت
الصحفي فيصل محمد صالح "ا،ف/ب"

ومنعت سلطات الأمن بمطار الخرطوم الدولي، الإثنين، ناشطين مدنيين، من المغادرة إلى جنيف للمشاركة في جلسات بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في ثاني إجراء من نوعه خلال أيام، بعد ان سبقه منع سياسيين وصحفي من السفر.

وطالبت الكونفدرالية في بيان اطلعت عليه "سودان تربيون" بالغاء كافة التدابير "التعسفية التي تتخذها سلطات الأمن السودانية بحق منظمات المجتمع المدني ونشاطاتها.

وقال البيان، إن الأوضاع والظروف التي يعمل في ظلها نشطاء المجتمع المدني والإنتهاكات المتكررة تعكس مدى تدهور أوضاع نشطاء المجتمع المدني ويعكس افتقار الإجراءات الأمنية لقواعد سيادة حكم القانون ويسهم هذا الوضع في افشال كل الجهود التي تبذلها المنظمات في سبيل تحقيق السلام والحريات العامة والتنمية.

وقالت إنها ظلت ترصد التصعيد المتكرر للإنتهاكات التي تتعرض لها المنظمات من اغلاق ومصادرة ممتلكاتها ومنع إعادة تسجيلها بجانب منع عضويتها من مزاولة نشاطهم والحد من حركتهم.

وذكرت أن سلطات الأمن منعت كل من رئيس شبكة حقوق الإنسان الدكتور معاوية شداد، وريئسة المجلس الإستشاري لجمعية عصماء للتنمية سوسن حسن صالح الشوية في 28 مارس الجاري.

وقالت إن السلطات منعت أيضاً رئيس لجنة التضامن السودانية صديق يوسف، من السفر إلى جنيف عن طريق القاهرة، بجانب منع الصحفي فيصل محمد صالح من التوجه الى لندن.

وأدان البيان، منع عناصر لأمن السوداني بمطار الخرطوم، سفر أعضاء ممثلي منظمات المجتمع المدني ومصادرة جوازات سفرهم وهم في طريقهم لحضور اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف لتقديم تقارير المنظمات حول أوضاع حقوق الإنسان في السودان، دون تقديم اي مبررات ودون الإستناد لأي قرار أو حكم قضائي.

ورأت أن الإجراءت التي اتخذتها السلطات الأمنية بحق منظمات المجتمع المدني، لاتعدو كونها إجراءات "تحكمية" لا تستند للقانون ومصادرة للحقوق التي كفلها الدستور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.