الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 أيلول (سبتمبر) 2016

منظمات دولية تدعو للضغط على الخرطوم بشأن حقوق ضحايا احتجاجات سبتمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2016 ـ طالبت منظمات دولية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالضغط على الحكومة السودانية بشدة لأخذ حقوق الضحايا الذين قتلتهم قواتها الأمنية أثناء الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة الخرطوم في سبتمبر 2013.

JPEG - 55.7 كيلوبايت
بعض ضحايا احتجاجات رفع الدعم عن الوقود في سبتمبر 2013

وقال المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش في بيان الخميس إن السلطات السودانية لم تقدم العدالة الحقيقية حتى الآن لضحايا المظاهرات وغيرها من الانتهاكات.

ووقعت الاحتجاجات في عدة مدن سودانية خلال سبتمبر من العام 2013، كان أعنفها في مدينتي ود مدني وسط السودان، والعاصمة الخرطوم.

وأشار المدير التنفيذي للمركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، مسعد محمد علي، إلى أنه على الرغم من أن الحكومة السودانية نجحت في قمع التظاهرات إلا أن عائلات الضحايا لا تزال تهرول وراء العدالة، مطالباً مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يعقد حالياً جلسة بشأن السودان، بالضغط على الحكومة لمحاسبة المسؤولين لإراقتهم دماء الأبرياء في شوارع الخرطوم وغيرها من المدن.

وفي دراسة مشتركة أجراها المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام ومنظمة العفو الدولية نُشرت في سبتمبر 2014 كشفت ان ما يصل الى 185 من المتظاهرين وغيرهم من المدنيين قتلوا، معظمهم برصاصة في الرأس أو الصدر وأصيب المئات واعتقل أكثر من 800 آخرين، بجانب تعرض العديد من المعتقلين للتعذيب وغيره من أساليب سوء المعاملة، كما تعرض عدد من الصحفيين ومدافعي حقوق الإنسان للضرب.

وعلى الرغم من أن الحكومة السودانية كونت ثلاث لجان تحقيق رسمية إلا أن هذه اللجان لم تقدم أي نتائج للجمهور، وفي سبتمبر عام 2014 صرّح خبير الامم المتحدة المستقل للسودان أن المعلومات المقدمة من قبل الحكومة "لا توفر أدلة على إجراء تحقيق شامل ومستقل".

في نوفمبر 2015 أعلن مسؤول في وزارة العدل السودانية ان تحقيقا أجرته وزارته وجد أنه فقط قُتل 86 شخصاً من المتظاهرين وأن أربعة ضباط من الأمن تم اعتقالهم بشأن هذه الاغتيالات.

من جانبه قال مدير قسم أفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش دانيال بيكيل إن رد الحكومة كان إنكار اتساع نطاق أعمال العنف والادعاء بأن ليس هناك ما يكفي من الأدلة لتحديد وملاحقة المهاجمين، مشيراً إلى أن مثل هذه الإجابة تنكر حقوق الضحايا وتشجع الإفلات من العقاب، متابعاً "يجب على الحكومة أن تعترف علنا بحجم القتل ودور القوات الأمنية التابعة لها".

من جانبها أكدت نائب المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لمنطقة شرق أفريقيا، سارة جاكسون إن أحداث سبتمبر 2013 ستبقى رمزاً مشيناً لاستخدام حكومة الخرطوم للقوة الباطشة ضد المتظاهرين السلميين وعدم المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان، حاثةً الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التي تدرس حاليا سجل حقوق الانسان للسودان أن تضغط على الحكومة بشدة لأخذ حقوق الضحايا على محمل الجد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.