الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 آذار (مارس) 2016

منظمة تطالب بإيلاء الملف الإنساني الأولوية في مفاوضات المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 مارس 2016 ـ طالب مركز البحوث والتنمية ـ النيل الأزرق، وسطاء الاتحاد الأفريقي في المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، بإعطاء الأولوية لمناقشة الملف الإنساني في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بجدية.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
يعاني مواطنو النيل الأزرق وجنوب كردفان من آثار الحرب إلتى اندلعت في 2011

وأكد المركز الذي ينشط في ولاية النيل الأزرق وسط ضحايا الحرب عبر شبكة مراقبين في مناطق النزوح واللجوء، ضرورة وضع حلول عاجلة لإنهاء معاناة المدنيين في المنطقتين ودارفور ، ودعا الأمم المتحدة والوكالات والهيئات المختلفة بممارسة الضغط على الحكومة السودانية لعدم استخدام الطعام كسلاح في الحرب.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، ومجموعة حركات مسلحة بإقليم دارفور منذ 13 عاما.

وحث بيان للمركز تلقته "سودان تربيون، السبت، الحكومة على الإلتزام بتعهداتها والسماح للمنظمات بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين، مطالبا المنظمات الإنسانية المحلية والأجنبية بالتضامن مع ضحايا الحرب وتنظيم حملة إعلامية واسعة حول ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية وإنقاذ ما يربو عن 90 ألف مشرد.

واتهم المركز الجيش السوداني بتجنيد وإستقطاب الأطفال واستغلالهم، مشيرا إلى أن الفرقة الرابعة التابعة للقوات المسلحة نصبت 4 مخيمات في ميدان المولد بمدينة الدمازين في مارس الحالي تتم فيها عمليات تجنيد لتلاميذ المدارس الذين لا تتجاوز أعمارهم 12 عاماً.

وأفاد أن الحكومة بهذا السلوك عبر الزج بالأطفال في مسارح العمليات العسكرية تكون قد خرقت الاتفاقات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحماية حقوق الأطفال وخاصة اتفاقية حقوق الطفل 1989 والبرتكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إشراك الأطفال في المنازعات المسلحة 25 مايو2000.

وذكر ان الحكومة واصلت الإنتهاكات وعدم إحترام القانون الدولي الإنساني بشكل متعمد بحِرمان المواطنين من المساعدات الإنسانية منذ أن تجددت الحرب في العام 2011.

وحمل المركز الخرطوم مسؤولية إجهاض كل مجهودات المنظمات الإقليمية والدولية للوصول لمناطق النازحين وتفقد أوضاعهم، فضلا عن مواصلة عمليات القصف الجوي على مناطق مختلفة في قرى "جردان وبورفة" بالكرمك خلال مارس الحالي.

وأشار مركز البحوث والتنمية ـ النيل الأزرق، إلى أن شبكة مراقبيه أفادت بأن مجموعة مسلحة تعرف بـ "كوبجي"، وهي مليشيا كونتها الحكومة في الولاية منذ بداية الحرب، إرتكبت إنتهاكات واسعة في الأسبوع الأول من الحرب في محليات الكرمك، باو، الرصيرص، وقيسان تمثلت في المضايقات الأمنية للأهالي وتهديد وإستجواب الإدارات الأهلية بدواعي الإنتماء للحركة الشعبية.

ونبه إلى أن هناك ما يربو عن 90 ألف نازح يعيشون في ظل ظروف إنسانية بالغة السوء لإنعدام الغذاء والإيواء والرعاية الصحية، فضلا عن 131,091 لاجئاً بجنوب السودان و41,373 لاجئاً بأثيوبيا فروا من ولاية النيل الأزرق، بحسب تقارير المفوضية السامية للاجئين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)

تعدُّد الزوجات 2017-04-21 04:50:14 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أوردت وكالة "سونا" للأنباء الأسبوع الماضي خبراً يقول أن "هيئة علماء السودان" دعت على لسان رئيسها بروفيسور محمد عثمان صالح إلى تعدد الزوجات للحد من " تصاعد معدلات العنوسة والطلاق وسط (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.