الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

منظمة حقوقية: (الشعبية) اغتالت 3 مواطنين بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2018- كشفت منظمة حقوق الانسان والتنمية (HUDO) عن اغتيال ثلاثة مدنيين في قرية "كالندا" بجنوب كردفان على يد جنود من الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، لأسباب غير معلومة.

وأوضحت أن المجني عليهم هم عمر يوسف عمر، 63 عاما، وهو شيخ قرية "كالندا"، ومحمد عبد الرحيم كباشي، 39 عاماً وهو رئيس اللجنة الشعبية بالقرية، إضافة إلى آدم إمام جبارة، 48 عاماً مواطناً بالقرية.

وقالت المنظمة في نشرة تلقتها (سودان تربيون) الثلاثاء، إن مجموعة مسلحة من جنود الحركة الشعبية، يقدر عددهم ما بين 9 -11 فرد وصلت في الثاني من مارس إلى منزل عمر يوسف عمر، بقرية "كالندا" ريفي العباسية.

وأضافت " بدأ الجنود في الاعتداء وضرب إمام مرأى زوجته عائشة وأمروه بالذهاب معهم، وعندما رفض الامتثال لأوامرهم بادر أحد الجنود بضربه بعيار ناري على رأسه أرداه قتيلاً في الحال".

وأشار إلى حضور إثنين من جيرانه عندما سمعا صراخ زوجة القتيل، بيد أن المجموعة المسلحة أخذتهم بالقوة خارج القرية، ووجدت جثمانيهما لاحقاً على بعد إثنين كيلومتر غرب القرية.

ونقلت (هودو) عن مصدر موثوق أن المجموعة المعتدية جرى اعتقالها بواسطة قيادة الحركة الشعبية وسيعرضون لمحاكمة بحضور ممثلين لذوي الضحايا.

وتبعد قرية "كالندا" حوالي 15كيلومتراً غرب مدينة العباسية، وتحتل منطقة وسط بين مناطق سيطرة الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال.

وعبرت المنظمة عن أسفها وقلقها علي سلامة المدنيين بجنوب كردفان، وطالبت (الشعبية) بمحاسبة الجناة على الفعل وأن تعلن نتائج المحاسبة، كما دعت حكومة السودان والحركة الشعبية إلى احترام القانون الدولي الإنساني وأن يعملا على حماية المدنيين بمناطق الصراع.

وفي بيان منفصل صدر خلال وقت لاحق من يوم الثلاثاء قالت ذات المنظمة إن قوات تتبع للاستخبارات العسكرية السودانية بمنطقة العباسية اعتقلت عضو سابق بالحركة يدعى محمد عوض بخيت - 45 عاما في الخامس من مارس الجاري بعد أن اقتادته من أحد المساجد.

وأضاف بيان المنظمة " من حينها بخيت معزول عن محيطه الخارجي ويعتقد تعرضه للتعذيب".

وتابع " علمت هودو أن سبب الاعتقال ذي صلة بحادثة "كالندا".

و طالب البيان السلطات السودانية بالكشف عن مكان بخيت والسماح لاسرته ومحاميه بزيارته.

ودعتها كذلك لانهاء حالة الطوارئ بمناطق النزاع حيث يتم بموجبها اعتقال المواطنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.