الصفحة الأساسية | بيانات صحفية    الأحد 18 آذار (مارس) 2012

منظمة مدنية تدعو للاحتجاج سلميا للدفاع عن الحقوق والحريات في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الهيـئة السـودانية للدفـاع عـن الحـقوق والحـريات

بيــــــــان للنـــــــاس

لقد ظلت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات ترقب بقلق بالغ الانتهاكات المستمرة والمتلاحقة لحقوق وحريات المواطنيين الاساسية مثل :-

1/ أ/ حرية التعبير والصحافة وذلك بالتوقيف الغير مبرر لصحيفة التيار والذي لا يسنده اي قانون او حكم قضائي .. لقد اوقفت صحيفة التيار بقرار من مرتجل من جهاز الامن والذي لا يملك قانونا هذه السلطة وعادت دونما ان نعرف لماذا اوقفت ولماذا عادت .. ومن قبلها صحيفة الوان والتي مازالت موقوفة حتي الان

1/ب/ المصادرة المتكررة لصحيفة الميدان من المطبعة وعلي سبيل المثال المصادرات
في يـوم الثلاثاء 13/ مارس/2012م
ويـوم الخميس 15/ مارس/2012م
ويـوم الاحـد 18/ مارس/2012م
دون ان يــكون قــرار المصــادرة مسـنودآ بقانـون او قـرار نيـابي او حكـم قـضائي .

2/ الاعـتقالات المتكررة لكتاب الراي والضمير واخرهم بروفسير/ محمد زين العابدين والذي امضي اكثر من اسبوعين في زنازين الامن بلا مبرر قانوني او مسوغ شرعي .

3/ الاعـتقالات المتكررة للطلاب مثل الطالب/ محمد عباس جدو نهائي اداب جامعة الخرطوم والذي امضي اكثر من اربعة وستين يوما بالمعتقل دونما فتح بلاغ او توجيهه تهمة ولم يتم اطلاق سراحة الا قبل ايام.

4/ للاعتقال المضني للدكتور/ بشري قمر الدين الاكاديمي والناشط في مجال الحريات والحقوق والذي تجاوز الثمانية اشهر دونما توجيه تهمة ومازال قيد الحبس .

5/ الحبس الغير المبرر لمدة ثمانية اشهر لاكثر من مائة مواطن تم القبض عليهم عقب الاحداث في جنوب كردفان والنيل الازرق واودعوا سجون سنار وسنجة ولم يتمكن محاموهم من مقابلتهم ولا نعرف ظروف حبسهم ولم توجه لهم تهمة او يحالوا للمحاكمة حتي الان .

6/ رغم ان المرحومة/ عوضية عجبنا والتي قتلت برصاصة في الراس كما افاد شهود العيـان .. من قبل دورية شرطة تابعة لشرطة النظام العام قبل اكثر من اسبوعين الا ان الحصانة لم ترفع عن المتهمين حتي يتسني استمرار اجراءات التحري والاستجواب في مواجهتهم .

7/ اعتقال ثلاثة من معلمي مرحلة الاساس وهو اعضاء في حركة معلمين لاجل التغير بولاية الجزيرة من قبل الاجهزة الامنية ولاكثر من ثلاثة ايام حتي الان .

8/ الاعتقال المتطاول للسيد/ ابراهيم السنوسي والمهندس/ علي شمار دون تقديمهم لمحاكمة او فتح بلاغ في مواجهتهم .

9/ الاقتحامات المتكررة من قبل الشرطة وبقوة مفرطة علي داخليات طلاب جامعة الخرطوم منذ يناير الماضي وحتي الان والتي تمت عند منتصف الليل مرة وفي الرابعة صباحا مرة اخري وجمع الطلاب بملابس النوم وحشروا في سيارات اقرب للدفارات وادخالهم للحراسات فقط لاجل الارهاب والتخزيف .

10/ العنف الغير مبرر من قبل الشرطة والامن في ضرب طلاب جامعة بحري والذين تقاعست الحكومة في صون حقهم في التعليم وذلك بتأخيرها في توقيعها البروتكول الخاص بيهم مع دولة جنوب السودان مما ادي الي تعطيل دارستهم لاكثر من عامين
السادة المواطنــون:-
ان ما ذكرناه كان فقط امثلة في بحر الانتهاكات والذي صارت الحكومة لا تأكل الا بغموسه .

السادة المواطنــون :-

لم يعد من الممكن السكوت او الركون اكثر مما كان ويجب مقاومة هذه الانتهاكات الصارخة للحريات والحقوق بكل الطرق السلمية من وقفات احتجاجية واعتصامات ومسيرات ومذكرات واجبار الاخر علي احترام هذه الحقوق والحريات ويجب ان يعلم انها ليست ملكا له يفعل فيها ما يريد بل هو امين علي حفظها واحترامها وان لم يفعل فلا مناص الا تطبيق ما حدث مع الفاروق عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) حيث وقف في المنبر وقال ما رايكم ان اخطأ امير المؤمنيين فرد احد حماه ومدافعي الحقوق والحريات انذاك نقومه بحد السيف .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.