الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 آب (أغسطس) 2016

منظمة مدنية تدين اعتقال ممثلين للنازحين بدارفور التقوا المبعوث الأميركي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أغسطس 2016 ـ أدان التحالف العربي من أجل السودان استمرار السلطات الأمنية في اعتقال 11 من قيادات وممثلين معسكرات النازحين بمدينة نرتتي بولاية وسط دارفور، على خلفية اجتماعهم بالمبعوث الأميركي دونالد بوث.

JPEG - 44 كيلوبايت
دونالد بوث يدلي بتصريحات في الفاشر والى جانبه نائب الوالي محمد بريمة ..الثلاثاء 26 يوليو 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

واعتبر التحالف أن تدخل جهاز الأمن في مثل هذه القضايا يخالف القوانين المحلية والمواثيق الدولية، كما يعكس التضارب بين مؤسسات الدولة لأن وزارة الخارجية أعلنت مسبقا عن زيارة المبعوث لدارفور وتفقده أوضاع النازحين.

وابتدر المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان أواخر يوليو الماضي زيارة الى ولايات شمال وغرب ووسط دارفور التقى خلالها قيادات للنازحين، وعلى اثر ذلك شن جهاز الأمن حملة اعتقالات بمحلية (نيرتتي) طالت 21 من قيادات النازحين.

وقال بيان للتحالف العربي من أجل السودان ـ مقره القاهرة ـ إن لقاء المبعوث الأميركي بقيادات وممثلي المعسكرات كان مدرجا ضمن برنامج الزيارة بهدف وقوفه على أوضاع النازحين، بحسب المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية.

وتابع البيان: "كان الأولى من السلطات إلغاء هذا اللقاء من أساسه، بدلا من إعتقالهم واستهدافهم بهذه الطريقة بملاحقتهم ومطاردتهم، واستخدام العنف المفرط والتنكيل بهم بلا أي مبررات".

وأكد أن الحملة الأمنية "الشرسة" التي تشنها أجهزة الأمن تعكس تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية والمعاناة التي يعيشها النازحون داخل المعسكرات، وحجم الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحقهم، ما دفع هذه الأجهزة لقمع ممثلي النازحين ومنعهم من إيصال أصواتهم للمسؤول الأميركي.

وتسأل البيان قائلا "لقد تعاونت الحكومة مع المبعوثين الدوليين وأصبحوا حاضرين في كل منابر السلام، فلماذا ترفض لقاء المبعوث الأميركي بالنازحين ؟".

وعبر التحالف عن بالغ أسفه لتزامن حملة الإعتقالات مع دعوة الحكومة للحوار الشامل مؤكدا أن عدم وقف الحكومة لإنتهاكات الأمن يشكك في جديتها في إنجاح الحوار والتوصل لحل أزمات البلاد.

وطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن قيادات وممثلي معسكرات النازحين ونشطاء المجتمع المدني بدارفور وجميع وسجناء الرأي ووقف الإعتقالات التعسفية، وضمان معاملة المعتقلين بصورة لائقة وضمان حمايتهم، وحال تم تقديمهم لمحاكمة يجب أن تتوفر فيها شروط العدالة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.