الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 آب (أغسطس) 2012

منع الاحتجاجات من مسجد الانصار في ودنوباي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 اغسطس 2012 — حظرت هيئة شؤون الأنصار – الذراع الدينى لحزب الامة القومى – خروج اى احتجاجات من مسجد الهجرة بودنوباوى ونفت الجمعة دعوتها لإقامة صلاة الغائب على ارواح ضحايا احداث نيالا.

JPEG - 15.7 كيلوبايت
مصلون في داخل مسجد ودنوباوي يهربون من قنبلة مسيلة للدموع ألقتها الشرطة السودانية داخل المسجد في الجمعة 29 يونيو 2012

وندد امام المسجد فى خطبة الجمعة باستخدام القوة المفرطة ضد المدنيين في مدينه نيالا ، وطالبت بتحقيق عادل، ينصف المظلومين ويعاقب الجناة، ونفى وجود اي تنسيق مع جهات اخري لقيام صلاة حاشدة تحت مسمي جمعة نيالا.

ولقى نحو 12 شخصا مصرعهم بايدى قوى الامن فى نيالا عاصمة جنوب دارفور الاسبوع الماضى اثر احتجاجات خرجت منددة بالغلاء الطاحن ، وتعتبر اقاليم دارفور مراكز ثقل لحزب الامة وانصاره .

ووجهت لجنة المسجد بمنع أي نشاط يؤدي إلى الفوضى. مؤكدة انها غير معنية بالعمل السياسي، وطالبت الاجهزة الاعلامية بعدم التعامل الا مع البيانات الصادرة منها والممهورة بتوقيعها .

وكان مسجد الانصار بود نوباوى مركزا لانطلاق احتجاجات قوية على مدى اربع اسابيع قمعتها الشرطة بالغاز والهراوات ، وكان ملاحظا ان جمعة امس الاول لم تشهد تحوطات امنية كسابقاتها.

وقال الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار الأمير عبدالمحمود أبو في خطبة الجمعة ، ان الهيئة تدين استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين، و اساءة استعمال السلطة، وتطالب بتحقيق عادل، ينصف المظلومين ويعاقب الجناة، وتدعو لاحترام حقوق الانسان وحماية حق المواطن في التعبير.

واضاف "نترحم على أرواح الشهداء، وسوف نصلي عليهم صلاة الغائب من باب" من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم» ، وطالب الامير باطلاق سراح المعتقلين،مبينا بانه "لا يجوز الحبس الا بتجريم سابق، وعقوبة صادرة من المحكمة المختصة" .

واضاف هنالك بعض الجهات درجت علي ارسال رسائل تدعو فيها لصلاة حاشدة في مسجد الامام عبدالرحمن المهدي بود نوباوي، وتم النشر في مواقع التواصل الاجتماعي بان هناك تنسيقا بين هيئة شؤون الأنصار وبين بعض الجهات لصلاة حاشدة سموها "جمعة نيالا".

وقال ان الهيئة ليس لها تنسيق مع اي جهة كما انها لم تدع الى صلاة حاشدة، مبينا أنها " لو أرادت ذلك فان لديها أجهزتها المختصة التي تقوم بذلك" ، موضحا بان آخر نشاط حاشد قامت به كان الاحتفال بالمولد النبوي الذي جمعت فيه كل أهل القبلة في السودان، وقدمت فيه ميثاقا أيده الجميع يدعو الى "تحريم التكفير، واحترام الاجتهاد والمقدسات والعقائد".

وأكد عبد المحمود بان هيئة شؤون الأنصار غيرمعنية بالنشاط السياسي، وليس من وسائلها التنسيق مع جهات سياسية، فالنشاط السياسي تقوم به الأحزاب السياسية ، والهيئة ليست حزبا سياسيا، وانما هي مؤسسة دينية.

وطالب الجهات التي ظلت تنشر باسم الهيئة مثل هذه الدعوات، أن تكف عن ذلك.

ودعا الاجهزة الإعلامية بأن لا تتعامل الا مع البيانات الصادرة من الهيئة والممهورة بتوقيع من تفوضه بذلك؛مؤكدا علي ان أي دعوة غير صادرة من الهيئة، لن تتحمل الهيئة تبعاتها القانونية والأخلاقية.

وأكد عبد المحمود بان هيئته غير معزولة عن قضايا أمتها الداخلية والخارجية، بل في مرحلة من المراحل كانت هي الوحيدة المتصدية لقضايا أهل السودان، والمدافعة عن حقوقهم وحرياتهم .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.