الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 أيلول (سبتمبر) 2016

منع معارضين من تسليم مذكرة لوزير العدل بشأن ضحايا احتجاجات سبتمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 سبتمبر 2016 ـ منعت السلطات الأمنية بالسودان، الإثنين، وقفة احتجاجية للحزب الديمقراطي الليبرالي أمام وزارة العدل بالخرطوم، حيث كان يعتزم منسوبو الحزب تسليم مذكرة للوزير تطالبه بفتح تحقيق في مقتل المتظاهرين في احتجاجات سبتمبر 2013.

JPEG - 63.1 كيلوبايت
ميادة سوار الدهب رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي تحمل مذكرة لوزير العدل حول ضحايا احتجاجات سبتمبر ـ الخرطوم 26 سبتمبر 2016

وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات اندلعت في الخرطوم، وعدد من الولايات، في 23 سبتمبر 2013 بعد رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا لقوا حتفهم في تلك المظاهرات.

وما أن وصل محتجو الحزب الديمقراطي الليبرالي إلى مقر وزارة العدل حتى حاصرتهم سيارات شرطة مكافحة الشغب، وطلب منهم ضباط مغادرة المكان بحجة عدم حصول المحتجين على إذن من السلطات، كما رفضوا بشكل حاسم أي محاولة لرفع المذكرة إلى وزير العدل.

ودعت المذكرة التي تحصلت "سودان تربيون" على نسخة منها وزير العدل إلى تقديم الجناة لمحاكمتهم وفق القانون وحصر كل قتلى ومصابي ومتضرري احتجاجات سبتمبر.

وطالبت المذكرة الوزير بفتح تحقيق لمعرفة من أصدر أوامر قتل المتظاهرين، التحقيق فيما تم في تلك الفترة من انتهاكات للحقوق والحريات، فضلا عن التحقيق في الأحداث التي صاحبت الاحتجاجات من قطع للاتصالات والانترنت.

وبحسب بيان للحزب فإن الأجهزة الأمنية جابهت الوقفة بأعداد كبيرة من عناصر اﻷمن وسيارات شرطة الشغب وتمت مصادرة اللافتات والتحرش ببعض المشاركين في الوقفة.

وأكد البيان أن الأجهزة الأمنية حالت دون وصول المذكرة للوزارة حيث كان من المفترض أن تسلمها رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي ميادة سوار الدهب وممثل أسر ضحايا احتجاجات سبتمبر صلاح داؤود.

واعتبر بيان الحزب أن تصرف الأجهزة الأمنية يتنافى مع ما كفله الدستور من حق التظاهر السلمي ومقابلة السلطات العدلية.

وشارك في الوقفة قيادات من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني منهم الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني مستور آدم ورئيس فرعية بحري بالمؤتمر السوداني عبد الرحمن مهدي وانتصار محمد وسنية الكركسي عن منظمات المجتمع المدني، إلى جانب صلاح داؤود عن أسر الضحايا ورئيس الحزب الاشتراكي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.