الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 أيلول (سبتمبر) 2016

منع معارضين من تسليم مذكرة لوزير العدل بشأن ضحايا احتجاجات سبتمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 سبتمبر 2016 ـ منعت السلطات الأمنية بالسودان، الإثنين، وقفة احتجاجية للحزب الديمقراطي الليبرالي أمام وزارة العدل بالخرطوم، حيث كان يعتزم منسوبو الحزب تسليم مذكرة للوزير تطالبه بفتح تحقيق في مقتل المتظاهرين في احتجاجات سبتمبر 2013.

JPEG - 63.1 كيلوبايت
ميادة سوار الدهب رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي تحمل مذكرة لوزير العدل حول ضحايا احتجاجات سبتمبر ـ الخرطوم 26 سبتمبر 2016

وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات اندلعت في الخرطوم، وعدد من الولايات، في 23 سبتمبر 2013 بعد رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا لقوا حتفهم في تلك المظاهرات.

وما أن وصل محتجو الحزب الديمقراطي الليبرالي إلى مقر وزارة العدل حتى حاصرتهم سيارات شرطة مكافحة الشغب، وطلب منهم ضباط مغادرة المكان بحجة عدم حصول المحتجين على إذن من السلطات، كما رفضوا بشكل حاسم أي محاولة لرفع المذكرة إلى وزير العدل.

ودعت المذكرة التي تحصلت "سودان تربيون" على نسخة منها وزير العدل إلى تقديم الجناة لمحاكمتهم وفق القانون وحصر كل قتلى ومصابي ومتضرري احتجاجات سبتمبر.

وطالبت المذكرة الوزير بفتح تحقيق لمعرفة من أصدر أوامر قتل المتظاهرين، التحقيق فيما تم في تلك الفترة من انتهاكات للحقوق والحريات، فضلا عن التحقيق في الأحداث التي صاحبت الاحتجاجات من قطع للاتصالات والانترنت.

وبحسب بيان للحزب فإن الأجهزة الأمنية جابهت الوقفة بأعداد كبيرة من عناصر اﻷمن وسيارات شرطة الشغب وتمت مصادرة اللافتات والتحرش ببعض المشاركين في الوقفة.

وأكد البيان أن الأجهزة الأمنية حالت دون وصول المذكرة للوزارة حيث كان من المفترض أن تسلمها رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي ميادة سوار الدهب وممثل أسر ضحايا احتجاجات سبتمبر صلاح داؤود.

واعتبر بيان الحزب أن تصرف الأجهزة الأمنية يتنافى مع ما كفله الدستور من حق التظاهر السلمي ومقابلة السلطات العدلية.

وشارك في الوقفة قيادات من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني منهم الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني مستور آدم ورئيس فرعية بحري بالمؤتمر السوداني عبد الرحمن مهدي وانتصار محمد وسنية الكركسي عن منظمات المجتمع المدني، إلى جانب صلاح داؤود عن أسر الضحايا ورئيس الحزب الاشتراكي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.