Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مهاتفة بين كرتي ونائب كي مون حول طرد السودان لموظفين أمميين كبار

الخرطوم 2 يناير 2015 ـ قال السودان إن نائب الأمين العام للأمم المتحدة إليان اليانسون أبدى خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية علي كرتي تفهمه لموقف الخرطوم حيال إستراتيجية خروج “يوناميد”، وأكد كرتي أن الأخطاء الفردية لموظفين بالأمم المتحدة لن تؤثر على علاقاتها مع السودان.
8014.jpgوقررت الحكومة السودانية، في 25 ديسمبر الماضي الماضي، إبعاد المسؤول الأول للأمم المتحدة في السودان علي الزعتري، بعد أقل من 24 ساعة، على طرد المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إيفون هيلي.

وتلقى وزير الخارجية السوداني اتصالا هاتفيا من إليان اليانسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وجرى خلال المهاتفة استعراض لمجمل العلاقات بين السودان والمنظمة الدولية.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير يوسف الكردفاني إن اليانسون أكد خلال اتصاله مع كرتي حرص الأمم المتحدة على توطيد علاقاتها مع السودان في مجمل المجالات، لا سيما في المجالات التنموية والإنسانية بصفة خاصة.

وأبدى اليانسون، بحسب الكردفاني، تفهمه لموقف السودان فيما يتعلق بالتفاوض حول إستراتيجية خروج بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور “يوناميد” من السودان خلال الفترة القادمة والاتفاق مع الأطراف المعنية.

ودعت الخرطوم البعثة إلى إعداد خطة للخروج بعد أيام من رفض السلطات منح بعثة “يوناميد” اذنا للقيام بزيارة ثانية الى قرية “تابت” بولاية شمال دارفور في نوفمبر الماضي، بعد أن راجت تقارير حول وقوع عمليات إغتصاب جماعي بواسطة منسوبين للجيش.

وكان السودان أغلق مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة حفظ السلام المختلطة (يوناميد) في الخرطوم.

من جانبه أكد علي كرتي حرص السودان على التعاون مع الأمم المتحدة في تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج وتوسيع نطاقها خلال المرحلة القادمة وثمن علاقات السودان مع الأمم المتحدة.

وأوضح وزير الخارجية أن ما اتخذه السودان من قرارات بحق بعض موظفي الأمم المتحدة لا يمكن التراجع عنها، مشيرا إلى أن الأخطاء الفردية لبعض موظفي الأمم المتحدة لن تؤثر على هذه العلاقات.

وأضاف في ذات الوقت حرص السودان على التزاماته الدولية وفقا للمواثيق الدولية وفي إطار روح التعاون والتنسيق المطلوبة والمتوقعة بين السودان والأمم المتحدة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد شجب قرار السلطات السودانية بطرد مسؤولين كبار في المنظمة الدولية ووصفه بغير المقبول ودعا الخرطوم للتراجع الفوري عنه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.