الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 آذار (مارس) 2016

مهاجرون أفارقة يثيرون مخاوف الأهالي بولاية شمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 19 مارس 2016 ـ أكد شيوخ إدارة أهلية ومواطنون بمنطقة المالحة، 200 كلم شمال شرق مدينة الفاشر بشمال دارفور وجود مجموعات مهاجرة بالمنطقة ذات سحنات أجنبية، جرى ترحيلها إلى الأجزاء الشمالية الغربية للولاية بعد احتجاج السكان المحليين.

JPEG - 15.6 كيلوبايت
خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى

وكانت حركة تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، قد قالت في بيان، يوم الجمعة، إنها رصدت تحركات لعناصر "إرهابية إسلامية" قوامها 700 شخص، من ليبيا ومالي في الأجزاء الشمالية لدارفور وتجري ترتيبات لنقلها إلى مناطق جبل مرة بغرض التدريب.

وقال عضو الإدارة الأهلية بمنطقة المالحة التابعة لولاية شمال دارفور علي عثمان جامع، لـ "سودان تربيون"، السبت، إن السلطات رحلت بالفعل مجموعات سكانية من المالحة بعد إحتجاج الاهالي.

وأفاد جامع أنهم كإدارة أهلية تم إبلاغهم بأن هذه المجموعة تضم شيوخ خلاوي وحفظة قرآن يريدون إنشاء خلاوي بالمنطقة.

وأضاف أن هذه المجموعة لها أكثر من شهرين بالمنطقة، وتبين لهم لاحقاً أنها مجرد "أشخاص مهرجلين"، موضحا أن المجموعة تم ترحيلها قبل يومين بعد رفض الأهالي وجودها بالمالحة مشيرا الى أن الوافدين اتجهوا شمال غرب الولاية.

وأبلغ مزمل عثمان من مدينة المالحة "سودان تربيون" أن المجموعة يقودها شيخ يدعى "أبو القاسم" قدموا من منطقة "مبروكة" بولاية سنار ـ شرقي السودان ـ الى منطقة المالحة، وذكر أنهم علموا من مصادر بمدينة سنجة ان تلك المجموعات سببت مشاكل لأهالي "مبروكة" القرآنية، ما اضطر السلطات إلى ترحيلهم لمنطقة المالحة.

ونوه عثمان إلى أن المجموعة يبلغ عددها نحو 400 أسرة بأطفالهم ويحملون سحنات مختلفة من دول أفريقية لا تشبه سحنات السودانيين، وتابع "بعد إحتجاج الأهالي للسلطات والإدارة الاهلية تم ترحيلهم غرباً".

وعلمت "سودان تربيون" من مصادر موثوقة بمحلية مليط التابعة لشمال دارفور والواقعة شمال الفاشر أن المجموعة الوافدة عبرت مليط واتجهت غرباً لجهة غير معلومة حتى الآن.

وأكد المتحدث باسم حركة تحرير السودان ـ جناح مناوي، محمد حسن هارون، إن حركته تابعت خلال الأسبوعين الماضيين تحركات لعناصر "إرهابية"، قال إنها "تواجدت فجأة في المناطق الشمالية لشمال دارفور".

وأفاد أن حركته على إثر ذلك كثفت جهودها لمعرفة وتحديد مواقع تلك المجموعات، وتبين لها من خلال الرصد قبل ثلاثة أيام وجود تلك المجموعات في مدينة (المالحة) بشمال دارفور.

وقال هارون في بيان تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، إن تواجد هذه المجموعات في تلك المنطقة اشاع الرعب وسط المواطنين، ما اضطر السلطات لنقلها إلى مدينة مليط مستخدمة سيارات صغيرة وبصات سفرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.