الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

مواجهات عنيفة بين الشرطة وأهالي ضاحية شرقي الخرطوم بسبب نزاع أراضي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2016 ـ دارت مواجهات عنيفة صباح الإثنين بين الشرطة وأهالي ضاحية الجريف شرق بولاية الخرطوم، وأطلقت عناصر مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي بكثافة لفض اعتصام بشأن نزاع حول أراضي.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
قوات من الشرطة تحاصر اعتصام الأهالي في ضاحية الجريف شرق الخرطوم يوم الاثنين 24 أكتوبر 2016

وتمثل الاحتجاجات الشعبية بسبب الأراضي قضية متجددة في الخرطوم، وشهدت ضواحي "حلفاية الملوك" و"أم دوم" و"الشجرة" احتجاجات مماثلة بسبب نزاعات الأراضي التي تصل قيمتها في ولاية الخرطوم إلى مبالغ مهولة.

وبدأ أهالي الجريف شرق اعتصاما مفتوحا منذ الأحد، بنصب خيم في أحد الميادين الرئيسية وإقامة مستشفى ميداني، وسط تفاعل لافت أغلقت معه المحال التجارية عدا الصيدليات والمخابز.

ويحاول المعتصمين العودة لميدان الاعتصام وسط انتشار كثيف لوحدات شرطة مكافحة الشغب التي حاصرت آلياتها الميدان بشكل محكم وأغلقت بعض الطرق الرئيسة، بينما دارت نهار الإثنين عمليات كر وفر من الشرطة والمحتجين.

وبحسب مصادر تحدثت لـ "سودان تربيون" فإن ملاحقات أمنية طالت قيادات اللجنة المنظمة للإعتصام، حيث تم اعتقال كل من "بدر الدين الزعيم وعز العرب عباس"، إلى جانب سقوط مصابين في المواجهات مع قوات الشرطة.

ويحظى نزاع أهالي الجريف شرق بمساندة قوى معارضة، حيث وصل إلى مقر الاعتصام في يومه الأول "الأحد" وفد من تحالف قوى الإجماع الوطني، بينما زار وفد رفيع من حزب المؤتمر السوداني المنطقة ظهر الإثنين، وتلقى تنويراً عن تطورات الأحداث.

وطبقا لبيان من حزب المؤتمر السوداني مساء الإثنين، فإن وفدا من الحزب تقدمه الأمين السياسي أبوبكر يوسف ونائب الأمين العام محمد يوسف والامين الاعلامي بالإنابة عبد الله شمس الكون ورئيس الحزب بولاية الخرطوم نور الدين صلاح الدين والأمين السياسي بالولاية مواهب مجذوب، التقى المعتصمين بساحة الاعتصام وأبلغهم تضامن الحزب مع قضيتهم.

يشار إلى أن التوتر ما زال يسيطر على المنطقة في ظل حصار أمني لافت مع توقعات بتجدد المواجهات حيث تتمركز تعزيزات أمنية على الشوارع المؤدية إلى الجريف شرق.

وكانت اللجنة العليا لمعتصمي ضاحية الجريف شرق بالخرطوم قد قررت في نوفمبر 2015 إنهاء الهدنة مع حكومة ولاية الخرطوم والعودة للاحتجاجات لحين تخصيص خطة اسكانية للأهالي.

وشهدت الجريف شرق، في يونيو الماضي، مظاهرات عنيفة بسبب النزاع حول الأراضي، سقط خلالها قتيل من سكان المنطقة العريقة.

وبحسب سكان الحي فإن هناك تعديات حكومية من قبل الصندوق القومي للضمان الاجتماعي على أراضٍ بالمنطقة من دون الوصول لمعالجات مع الملاك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.