الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 آب (أغسطس) 2016

مواطنو الفاشر يستثمرون الهدوء الأمني ويخرجون للترويح عن أنفسهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 20 أغسطس 2016 – بدأت الأسر والمواطنين بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان رحلات ترفيهية خارج مضارب عاصمتهم،بعد أن احجموا عنها لسنوات طويلة خشية التعرض لهجمات المسلحين والحركات المتمردة.

JPEG - 30 كيلوبايت
منطقة (جقوجقو) السياحية – 18 كلم شرق الفاشر عاصمة شمال دارفور صورة لـ(سودان تربيون)

ورصدت (سودان تربيون) خلال الأيام الماضيات ازدياد معدل الرحلات الأسرية الى منطقة (جقوجقو) – 18 كلم شرق الفاشر،وهي منطقة سياحية للفاشر تنتشر فيها أشجار ظليلة وحشائش طبيعية وجبال وتلال حجريه.

وقالت المواطنة راوية الهادي لـ(سودان تربيون) بعد ان وصلت المنطقة برفقة أسرتها إن الولاية بدأت تشهد استقرارا امنياً ملحوظاً وان خروجهم للتنزه يؤكد إستتاب الوضع الأمني، وأضافت " لايوجد توتر او انفلات وهذا ما لمسته بنفسي ".

ومنذ اندلاع الحرب في اقليم دارفور خلال العام 2003، بين الحكومة السودانية وثلاث من الحركات المتمردة، لم يكن بمقدور المواطنين الخروج الي أماكن طرفية بسياراتهم الخاصة خوفاً من عمليات اختطاف تتم للسيارات والافراد على يد مسلحين يطالبون بفدية مالية في كثير من الاحيان .

ويقول الدكتور علي مصطفي في حديثه لـ(سودان تربيون) من منطقة جقوقو ان الامن بات واقعا ملموسا وانه بمعية اسرته للخروج من اجواء العمل الضاغط قبل أن يردف قائلا "نتمني ان يعم السلام كل أرجاء دارفور ".

ويؤكد صديق علي يوسف وهو رئيس اتحاد اصحاب العمل في ولاية شمال دارفور لـ(سودان تربيون) انه لم يخرج لرحلة خارج الفاشر منذ 13 عاما.

ويضيف "ولكن بعد عودة الامن بدأنا استئناف رحلاتنا وترفيهنا خارج المدينة، برفقة الزملاء والاسروالاطفال .. هذا بجهد والي شمال دارفور ومعتمد الفاشر والاجهزة الامنية التي تمكنت من بسط الامن والاستقرار".

وفي أواخر يونيو الماضي اصدر والي ولاية شمال دارفورعبدالواحد يوسف قرارات لضبط الفوضي وبسط الأمن بالولاية ،كما أصدر معتمد الفاشر قرارات مماثلة يقال انها أسهمت الى حد كبير في الحد من ظواهر الانفلات الأمني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.