الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 تموز (يوليو) 2016

موسى هلال يظهر في شمال السودان مصطحبا قيادات أهلية من دارفور وكردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يوليو 2016 - أنهى الزعيم القبلي ذائع الصيت في دارفور، موسى هلال، زيارة نادرة الى ولاية نهر النيل، شمال السودان أجرى خلالها لقاءات وصفت بأنها اجتماعية مع قيادات أهلية وزعماء طرق صوفية.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
هلال يتوسط زعامات قبلية ويظهرعلى يمينه شيخ الطريقة القادرية بمنطقة كدباس ـ صورة لـ(سودان تربيون)

واصطحب هلال في زيارته، قيادات أهلية وسياسية من مختلف قبائل دارفور، وكردفان بينهم بشارة حسن الطاهر، والعميد بخيت دبجو، والعقيد محمد بشر، ومحمد عبد الله ود أبوك، إضافة إلى قيادات أهلية من قبيلتي الفلاتة والزغاوة.

وأفاد محمد عبد الله ود أبوك، القيادي بقبيلة المسيرية، (سودان تربيون) الأحد، أن زيارة هلال لنهر النيل كانت تلبية لدعوة تلقاها من الشيخ محمد الأمين حمد الجعلي، الزعيم العشائري وشيخ الطريقة القادرية بمنطقة "كدباس" بالولاية، قائلاً إن الوفد يتكون من قيادات أهلية وشبابية وسياسية من مختلف قبائل دارفور وصلوا نهر النيل في موكب مؤلف من 16 سيارة.

يشار الى أن شيخ الطريقة القادرية يتمتع بعلاقات متينة مع الرئيس السوداني، عمر البشير، وتجري بينهما اتصالات مباشرة.

وأوضح ود ابوك أن هلال لبى دعوات متعددة اثناء زيارته لنهر النيل، بينها زيارة الى منطقة (الفاضلاب)، بجانب دعوة من الزعيم العشائري بقبيلة الرشايدة مصلح نصار بمدينة شندي.

وأكد ود ابوك أن الزيارة كانت في إطار التواصل الإجتماعي بيد أن قضايا السودان كانت حاضرة في اللقاءات لجهة أن أساس حل مشكلة السودان هو اجتماعي ايضا علاوة على الجوانب السياسية.

وأضاف "نسعى لأن يتعرف الناس على بعضهم البعض ويستمر تواصل روحي بين مشايخ السودان وقياداته الأهلية.. نريد مبادرات تتولد من المجتمع للتعرف على أحوال أهل دارفور وكردفان.. هدفنا أن لا ينحصر التواصل على السياسيين".

وأشار الى أن الوفد الزائر لنهر النيل طلب من قيادات المنطقة تبادل الزيارات بين الأطراف لحلحه المشاكل.

وبرز نجم موسى هلال، في أعقاب تفجر أحداث دارفور، نتيجة تمرد بعض أبناء الإقليم وحملهم السلاح في وجه حكومة الخرطوم، احتجاجاً على ما اعتبروه تهميشاً متعمداً يتعرض له الإقليم.

وظهر الرجل كزعيم قبلي رافض لمنهج الحركات المسلحة، مسانداً للحكومة في قتالها ضد الحركات. ويؤكد هلال في لقاءات صحافية متعددة أنه لم يحمل سلاحا مطلقا، لكنه حرض العرب الآخرين على القتال. ويصور هلال نفسه حاميا ومدافعا عن القبائل العربية، حسبما أظهرته تسجيلات صوتية أثناء اعتكافه بباديته بشمال دارفور.

وظلت الاهتمامات تلاحق تحركات هلال منذ مغادرته الخرطوم مغاضباً في العام 2013 تاركاً مناصبه بالدولة ـ مستشاراً بديوان الحكم الاتحادي، ونائباً برلمانياً.

واعتكف هلال عقب خروجه من الخرطوم، بمنطقة (مستريحة) بشمال دارفور، لنحو عامين متتاليين، معلناً خلالها قطيعة رسمية مع الحكومة كادت أن تقترب من المواجهة العسكرية.

وبعد سلسلة من اللقاءات الرسمية بين هلال وقيادات بالدولة، وصل هلال الى الخرطوم في الثاني من يونيو 2015، بطائرة خاصة على رأس وفد قوامه نحو 40 شخصاً من رجاله للمشاركة في حفل تنصيب المشير عمر البشير رئيساً للبلاد لدورة رئاسية جديدة. واستقبل يومها استقبالاً حاشداً من أنصاره بمطار الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.