الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 آذار (مارس) 2015

موسى هلال يعلن تأييد قيام الانتخابات ويوجه عشيرته بالتصويت للبشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 20 مارس 2015 ـ نقلت وكالة السودان للأنباء، الجمعة، عن زعيم قبيلة المحاميد بدارفور موسى هلال أن مجلس الصحوة الثوري الذي يتزعمه قرر تأييد قيام الانتخابات، بعد تهديدات سابقة بعرقلتها، ونصح عشيرته بالتصويت للرئيس عمر البشير.

JPEG - 24 كيلوبايت
البشير وهلال خلال زواج الرئيس التشادي إدريس ديبي من كريمة الثاني في يناير 2012

وغادر هلال الخرطوم قبل أكثر من عام وإتخذ من منطقة "مستريحة" في شمال دارفور مقرا له ولقواته، ووجه من هناك انتقادات عنيفة للحكومة وحزبها الحاكم، كما أظهر عداءه الشديد لوالي شمال دارفور عثمان كبر، مطالبا الرئيس بإعفائه.

ووجه موسى هلال لدى مخاطبته انطلاق مؤتمر شورى المحاميد بمحلية جبل مون في ولاية غرب دارفور، الجمعة، كافة عشائر المحاميد للمشاركة في الانتخابات والتصويت لخياراتهم، قبل أن يؤكد أن الخيار الأفضل لقيادة السودان في المرحلة القادمة هو مرشح المؤتمر الوطني عمر البشير.

وقال إن برنامج البشير المطروح حاليا يلبي كافة تطلعات المواطن السوداني ودعا إلى نبذ القبلية والتعصب والانتماءات الضيقة والعمل على تحقيق مصلحة الوطن.

ورغم الإنتقادات التي وجهها موسى هلال للحكومة لكن المؤتمر الوطني لم يتخذ أي إجراء ضده، كما لم يجرده من مناصبه الدستورية التي يشغلها مستشاراً في وزارة الحكم المحلي، ونائبا بالبرلمان.

ولم يرد اسم هلال ضمن مرشحي المؤتمر الوطني في الانتخابات القادمة، لكن إبراهيم غندور أكد - في وقت سابق - أن غياب هلال عن تشكيلة الحزب للبرلمان، بسبب عدم انتخابه من قبل الكتلة الانتخابية.

واجتمع غندور وهلال، في يناير الماضي، على نحو مفاجئ وسري في الجنينة، ولم تصدر معلومات عن اللقاء باستثناء تصريح مقتضب لهلال قال فيه: "إن اللقاء بحث العديد من القضايا ستصب كلها خير وبركة في المستقبل على مستوى السودان و دارفور خاصة".

وأكد هلال خلال مخاطبته مؤتمر شورى المحاميد حرص القبيلة على العيش في سلام مع كافة قبائل المنطقة موضحا أن المؤتمر يدعم الجهود المبذولة لتحقيق المصالحات في دارفور.

وقدمت عشائر المحاميد في فاتحة فعاليات المؤتمر وثيقة عهد وميثاق للرئيس البشير مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية أكدت فيها دعمها ومساندتها له في الحملة الانتخابية تسلمها السلطان سعد عبد الرحمن بحر الدين سلطان عموم دار مساليت رئيس الهيئة الشعبية لدعم ترشيح البشير بالولاية.

وأكد بحر الدين أن المؤتمر الذي سيجمع عشائر المحاميد على مخرجاته سيسهم في توطيد العلاقات التي تربط المجموعات السكانية ويعزز من قيم التعايش السلمي وإرساء دعائم الطمأنينة بين المواطنين من أجل إحداث نقلة نوعية في المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.