الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 آب (أغسطس) 2017

موغاي: تقدم (ضئيل) في تنفيذ السلام بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2017 ـ قال رئيس المفوضية المشتركة لمراقبة اتفاق السلام في جنوب السودان فيستوس موغاي إن الذكرى السنوية الثانية لتوقيع اتفاق حل النزاع في جنوب السودان مرت بدون "تحقيق تقدم ملموس" في تنفيذ الاتفاق على الأرض الواقع.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)

وأضاف "لقد كان تصورنا وقت التوقيع على اتفاق السلام في أغسطس 2015 أنه قد ينهي صراعا داخليا مأساويا يهدد بتمزيق الدولة الوليدة، وكنا نأمل أن يتم حل الخلافات بين الأطراف".

وأنشأت المفوضية المشتركة بموجب الفصل السابع في اتفاق حل النزاع في جمهورية جنوب السودان الموقع في 17 أغسطس 2015 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبمقتضى أحكام الاتفاق تكون المفوضية مسؤولة عن رصد تنفيذ الاتفاق والاشراف عليه ودعمه ومراقبة مهام حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية، بما في ذلك التزام الأطراف بالجداول الزمنية المتفق عليها وفي حالة عدم الامتثال، توصي باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة إلى حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.

ويتولى المركز مسؤولية الإشراف على عمل آلية مراقبة وقف إطلاق النار وهيئة الإدارة الاقتصادية والمالية وغيرها من المؤسسات الانتقالية التي أنشأها الاتفاق.

وطبقا لتصريحات موغاي فإن اتفاق السلام الموقع 2015 كان من المفترض أن يحقق حتى الآن تقدما كبيرا نحو تحسين الأمن والحكم في هذه الدولة التي تمزقها الحرب، وزاد "من اليوم الأول اضطررنا الى اقناع الاطراف بتنفيذ كل مهمة وفقا لاتفاق السلام. وبعد عامين من توقيع اتفاق السلام لم يحرز تقدم يذكر في تطبيقه".

وأوضح موغاي أنه منذ يوليو 2016 أصبحت مفوضيته تشعر بالصدمة بسبب الأعمال العدائية المتفشية في جميع أنحاء البلاد والتدهور السريع للحالة السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية، وأضاف "نتيجة لذلك نحن الآن نسعى في عملية لاستعادة وتنشيط اتفاق السلام".

وأدن المسؤول أعمال العنف الجارية حول باقاك، معقل المتمردين السابق على حدود جنوب السودان مع اثيوبيا، لافتا إلى أن العنف ادى الى وقف المساعدات الانسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها، وأردف "انني أدين كل أعمال العنف التي وقعت في باقاك وحولها خلال الشهر الماضي وأحث على وقف العمليات العسكرية على الفور".

وقال إن هذه الدورة من العنف والتشرد والحرمان من الدعم الانساني تكررت في انحاء البلاد خلال العام الماضي ما أدى الى معاناة لا توصف بين أولئك الذين يسعون فقط للعيش بسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.