الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 نيسان (أبريل) 2019

موكب لتأييد الرئيس السوداني الخميس و(الشعبي) يطالب بإلغائه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أبريل 2019-استنفر حزب المؤتمر الوطني كوادره للخروج في موكب حاشد الخميس للرد على المطالبين برحيل الرئيس عمر البشير، بينما اعترض المؤتمر الشعبي أبرز حلفاء المؤتمر الوطني على الخطوة التي دعت اليها قوى حليفة للحزب صاحب الأغلبية الحاكمة ودعا للتراجع عنها.

JPEG - 74.2 كيلوبايت
معتصمون في محيط القيادة للقوات المسلحة السودانية ..الأربعاء 10 أبريل 2019 (سودان تربيون)

وعقد المكتب القيادي للمؤتمر الوطني اجتماعا الثلاثاء برئاسة احمد هارون وأكد دعمه ومساندته لمبادرة قوى الحوار الوطني لتنظيم المسيرة.

ويجئ الموكب المؤازر للرئيس البشير في أعقاب تواصل اعتصام عشرات الآلاف من السودانيين لليوم الرابع على التوالي في محيط القيادة العامة للقوات المسلحة للمطالبة بتنحي الرئيس ورحيل نظامه، حيث يجد المعتصمون سندا لافتا من ضباط في القوات المسلحة في مواجهة محاولات من قوى امنية لفضهم بالقوة.

ووجه المكتب القيادي وفقا لهارون كل عضويته بولاية الخرطوم للمشاركة في الموكب " لتأكيد ان صوت القوى الاجتماعية والسياسية ملتزمة تجاه سلام وأمان واستقرار السودان".

واعتبر رئيس الحزب بالوكالة محاولة بعض القوى السياسية اختطاف إرادة الشعب والاستثمار في الراهن السياسي " رهانا خاسراً" وأن التغيير المحتكم لإرادة الشعب هو الطريق الوحيد والأمن للحفاظ على سلامة الوطن.

غير أن المسؤول السياسي لحزب المؤتمر الشعبي أحد أكبر الكتل الحزبية الحليفة للحكومة حذر من تنظيم الموكب المتجه الى القصر الرئاسي على بعد كيلومترات من موقع الاعتصام، ودعا للتراجع عنه.

وقال ادريس سليمان في بيان الأربعاء إن المسيرة المعتزمة تمثل استفزازا و"تصب الزيت على النار".

وابدى تخوفه من أن تؤدي الى "زعزعة الاستقرار بالبلاد، "وليس إلى أمان واستقرار السودان كما زعم منظموها".

بدوره حذر نائب رئيس الحركة الشعبية القيادي في تحالف "نداء السودان" ياسر عرمان من أي محاولة لفض الاعتصام بالقوة ومن "مسيرة الردع" التي يرتب لتنظيمها المؤتمر الوطني وحلفائه.

وقال " عليهم الابتعاد عن ساحة الاعتصام السلمي وأن يعلموا بأنهم سوف يدفعون ثمناُ غالياُ داخلياُ وخارجياُ لموجة العنف الجديدة التي يتولاها علي عثمان محمد طه".

وفي تصريحات تلفزيونية أدلى بها في وقت سابق قال علي عثمان إن حزبه يمتلك "كتائب ظل" مستعدة للتضحية بالأرواح في سبيل الدفاع عنه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.