الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 أيلول (سبتمبر) 2015

نائبة تدعو البرلمان للتحقيق في إتهامات بفساد سلطة دارفور الإقليمية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2015- تمسكت نائبة في البرلمان السوداني، عن حزب التحرير والعدالة الذي يتزعمه بحر إدريس أبوقردة، بضرورة إجراء تحقيق في ما قالت أنه فساد مالي وإداري بالمشروعات التي تتولى تنفيذها سلطة دارفور الإقليمية برئاسة التجاني السيسي.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي

وقالت سهام حسب الله في تصريحات صحفية ، السبت، إن رئيس السلطة ، ظل يرفض على مدى ثلاث سنوات تكوين صندوق دارفور الذي أقرته اتفاقية الدوحة.

واتهمت رئيس سلطة دارفور بالتصرف بديكتاتورية في كل الأمور التي تتعلق بالسلطة خاصة مشروعات القرى النموذجية التي تم تشييدها في مناطق قالت أنها غير مأهولة بالسكان.

وطالبت النائبة البرلمان بتكوين لجنة للتحقيق، حول الفساد الإداري والمالي بالمشروعات التى تنفذها السلطة الاقليمية ، وشددت على إختيار رئيس للسلطة بدلا عن السيسي شريطة ان يكون شخصية مستقلة تحظى بقبول مواطني الإقليم.

وحملت سهام مكتب متابعة سلام دارفور ورئيسه أمين حسن عمر مسئولية الأوضاع التي تشهدها السلطة الإقليمية. وقالت "لا نفهم ما بين أمين و السيسي، لأننا قدمنا مذكرات لمكتب متابعة دارفور حول كل الفساد، لكنه لم يحرك ساكنا"

وتنتقد العديد من الحركات الدار فورية التي انضمت إلى اتفاق الدوحة لسلام ، أسلوب إدارة السلطة الإقليمية للمشروعات وتوزيعها على المناطق ذات الحوجة الملحة في أنحاء دارفور المترامية، حيث تعيب تلك القيادات وغالبها من حركتي التحرير والعدالة، والعدل والمساواة السودانية، على التجاني السيسي، عدم العدالة في توزيع المشروعات التنموية ، والتصرف دون مشورة المشاركين في السلطة علاوة على عدم وجود أي اجتماعات دورية لمكاتب السلطة والوزراء المشاركين فيها لمتابعة العمل.

وتفاقمت الخلافات بين أطراف اتفاقية الدوحة سيما بعد الأحداث التي عصفت بإحتفال تدشين المرحلة الثانية من مشروعات تنمية دارفور، خلال أغسطس الماضي، إثر إشتباك وعراك بالأيدي وقع بين فصيلي التحرير والعدالة المنشقين ،فندق السلام روتانا وسط حضور دبلوماسي عربي وأوربي كثيف.

وفي الثلاثين من أغسطس الماضي،أصدر الرئيس عمر البشير قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول تلك الاشتباكات، وأنهت اللجنة تحقيقاتها قبل أكثر من أسبوع ورفعته للرئاسة.

وفي الثامن من سبتمبر الحالي قادت قطر ممثلة في وزير مجلس الوزراء عبد الله آل محمود وساطة بين فرقاء اتفاقية الدوحة لتسوية الأزمة، وأعلنت الأطراف عقب إجتماعات في الدوحة التوصل الى تفاهمات بين السيسي وأبوقردة وبخيت دبجو لطي الخلافات دون الكشف عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.