الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

نائبة رئيس البرلمان: لن اعتذر لنقابة المعلمين ولو انطبقت السماء والأرض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 نوفمبر 2016 ـ تحدت نائبة رئيس البرلمان السوداني نقابة المعلمين بعدم الاعتذار عن ردود لها بشأن واقع التعليم بالبلاد وقللت من اعتصام دعت له النقابة أمام مبنى المجلس الوطني، يوم الأحد، قائلة "لن أحيد عن حديثي ولو انطبقت السماء والأرض".

JPEG - 56.6 كيلوبايت
مقر البرلمان السوداني " سودان تربيون"

واعتبرت نقابة المعلمين ما جاء على لسان القيادية البرلمانية "إساءات جارحة ومجحفة"، وطالبت برفع الحصانة عنها توطئة لتحريكها إجراءات قانونية.

وكانت نائبة رئيس البرلمان عائشة محمد صالح قد قالت الأحد الماضي في جلسة خصصت لمناقشة قضايا التعليم العالي، إن التعليم أصبح مهنة من لا مهنة له، والجامعات تفتقد للرقابة وتخرج أشخاصاً غير مسؤولين، مشيرة إلى حالات اغتصاب تورط فيها معلمون.

وقالت عائشة لـ "سودان تربيون" إن حديثها جاء الاسبوع الماضي ضمن رد على مداخلة لوزير التربية والتعليم الأسبق، عضو البرلمان، عبد الباسط سبدرات، الذي قال إنهم "حرروا التعليم من الشخت واللخت" ـ وهي الشحوم في اللحوم ـ، وأوضحت أنها أفادت في ردها بأن (الشخت) هو خرج الكوادر السودانية المؤهلة.

يشار إلى أن سبدرات كان قد عدل في عهده السلم التعليمي في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

وأضافت عائشة أنها أيضا ردت على نائب رئيس الجمهورية السابق الحاج آدم الذي طالب خلال المداولات بلجوء الفقراء لديوان الزكاة للحصول على إعانات لتعليم ابنائهم، وتسألت عائشة: "هل يوجد مصرف في الزكاة للتعليم؟".

واعتبرت نائبة رئيس البرلمان احتجاج نقابة المعلمين "معركة في غير معترك" لإلهاء الناس عن الزيادات التي أقرتها الحكومة على أسعار الوقود وتعرفة الكهرباء.

وقالت "تكلفة الحشد وأموال البصات أولى أن تدفعها النقابة للمعلمين الذين يتقاضون رواتب ضعيفة لا تتعدى 65 دولار في الشهر للمعلم..أولى بهذه الأموال الأطفال اللقطاء في دار (المايقوما) وأغطية لدار العجزة".

وشددت أنها لن تعتذر عن ردودها بشأن واقع التعليم في السودان، وزادت "لو اجتمعت السماء والأرض لن أحيد عن كلامي". وأوضحت أنها ليست محور جدل وزوبعة للنقابة التي لها مهام أكبر تضطلع بها، وتابعت "محاضر المحاكم والشرطة وإرشيف الصحف مليئ بحوادث إغتصاب تورط فيها معلمون وبضبطيات المخدرات.. وأنا قلت البعض".

وأكدت عائشة أنها عملت بمهنة التعليم منذ العام 1969، ومن الصعب أن يصدر عنها ما يسيئ للمعلمين ولمهنة تعد من أشرف المهن ـ حسب قولها ـ، قائلة "إذا شعر أي معلم بذلك مستعدة أن أذهب إليه في بقعة من السودان واعتذر له".

وأشارت إلى أن ردودها لاقت تأييدا من معلمين وناشطين وأمهات، ودعت الدولة لوضع التعليم في أولى أولوياتها لدوره في تنمية وتقدم المجتمع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.