الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 كانون الثاني (يناير) 2018

نائب البشير: السودان يستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يناير 2018- قال نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، إن السودان يستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ يمثلون أكثر من 10% من سكان السودان، متهما المجتمع الدولي بالازدواجية في دعم الدول المستضيفة خاصة السودان.

JPEG - 26.1 كيلوبايت
حسبو محمد عبد الرحمن

ونظمت الجمعية السودانية للأمم المتحدة، الأربعاء، منتدى حول "اللاجئون في السودان بين المسئولية الوطنية والدولية"، بمشاركة وزارة الخارجية السودانية ومعتمدية اللاجئين ومفوضية العون الإنساني والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأكد عبد الرحمن، خلال حديثه في المنتدى، التزام السودان باستضافة اللاجئين وتوفير الحماية لهم من منطلق ديني وأخلاقي، منتقداً تعامل المجتمع الدولي بازدواجية في دعم الدول المستضيفة للاجئين خاصة السودان.

وقال انه تحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة وعدد من المانحين بأن الدعم المقدم للسودان لا يفي كل مطلوبات التعليم والصحة والمياه وغيرها.

وأقر نائب البشير بمواجهة السودان لتحديات خاصة في عملية الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والمخدرات والجرائم العابرة للحدود، مطالباً وزارة الداخلية برصد وتسجيل اللاجئين حتى تتمكن الحكومة من حمايتهم.

وكشف عن مقترح لنقل اللاجئين الجنوبيين من ولاية النيل الابيض وقال "إذا كانت هناك أماكن يمكن أن تستقبلهم يمكن ان نقلل الضغط على الولاية الي ان تستقر بلادهم".

وقالت معتمدية اللاجئين في السودان إن نسبة اللاجئين الذكور تبلغ 45% بينما الإناث 55%، مشيرة إلى أن الاريتريون يمثلون ما نسبته 18,32%، من اللاجئين مقابل 2,78%، للقادمين من أثيوبيا، والتشاديون 1,39%، أفريقيا الوسطي 0,35%، جنوب السودان 74,90%، السوريون 1,66%، اليمنيون 0,34%.

وأكد معتمد اللاجئين حمد الجزولي أن السودان يستضيف مليون و300 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان تم تسجيل 845 ألف، لافتاً إلى أن 70% من طالبي اللجوء من النساء والأطفال.

وقال إن السودان يتبني سياسة الباب المفتوح في استقبال اللاجئين من خلال محور الالتزام بالموروثات الدينية والاجتماعية القائمة على التكافل وإغاثة المستجير، والالتزام بالقوانين الدولية والإقليمية وتوطين اللاجئين بعيداً عن الحدود ومساعدتهم للاعتماد على أنفسهم.

من جهتها قالت المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالسودان نوريكو يوشيدا ان 100 ألف لاجئ من دولة أرتيريا بشرق السودان يحتاجون الي حل سريع لمشاكلهم.

واضافت ان وجود اللاجئين يمثل ضغطا على الخدمات المقدمة للمواطنين الذين تقاسموا معهم الموارد واكدت ان المفوضية تعمل مع السودان والشركاء لتقديم الدعم اللازم للسودان حتى يتمكن من تقديم الخدمات للاجئين.

وأشارت الى أن التمويل لا يتعدى 35% من الخدمات الفعلية مقرة بمعاناة بعض الاسر من عدم ارسال الاطفال الي المدارس بسبب عدم توفر المال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.