الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 آب (أغسطس) 2017

جولة لنائب الرئيس السوداني بولايات دارفور لبدء جمع السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 6 أغسطس 2017 ـ يبدأ نائب الرئيس السوداني رئيس اللجنة المكونة لجمع السلاح في دارفور وكردفان جولة لولايات دارفور الخمس، يوم الإثنين، للجلوس مع حكومات الولايات هناك والأجهزة العسكرية والتشريعية والإدارات الأهلية لوضع خطة لجمع السلاح.

JPEG - 48.8 كيلوبايت
شحنة الأسلحة التي ضبطت قبل تهريبها الى ليبيا.. الأحد 5 مارس 2017 (سودان تربيون)

وقال والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف إبراهيم في تصريحات صحفية، الأحد، إن حسبو عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية رئيس اللجنة المكونة لجمع السلاح بدارفور وكردفان للمرحلة الأولى سيزور الفاشر يوم الإثنين.

وقال "هي ليست لجنة لجمع السلاح في الولايات المذكورة ولكن هذه الولايات في المرحلة الأولى ولكن هي لجنة لجمع السلاح في كل ولايات السودان والسيطرة عليه وجعل السلاح فقط في أيدي القوات النظامية".

وعقد ولاة ولايات دارفور اجتماعا بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، الأحد، مع اللجنة الوطنية لوضع استراتيجية خروج بعثة "يوناميد".

وقال عبد الواحد للصحفيين عقب الاجتماع "هناك بعض الملاحظات بشأن جمع السلاح نقلناها لولاة ولايات دارفور ونائب الرئيس سيزور الفاشر غدا ومن بعده سيزور بقية ولايات دارفور الأخرى لهذا الأمر".

وخلال جوله له العام الماضي في ولايات دارفور، أكد الرئيس عمر البشير عزم الدولة على نزع السلاح، من أيدي المواطنين على مرحلتين، الأولى بشكل طوعي عبر جمع السلاح مقابل التعويض، والأخرى عبر القانون، في محاولة من الرئاسة للحد من النزاعات القبلية الدامية.

وسبق أن تم الإعلان عن تشكيل لجنة قومية عليا لجمع السلاح بولايات دارفور وقصره على القوات النظامية.

وقال والي شمال دارفور إن الاجتماع ضم لجان أمن ولايات دارفور الخمس واللجنة الوطنية لوضع استراتيجية خروج يوناميد، وزاد "اجتمعنا معهم وقدموا لنا تنويرا عن قرار مجلس الأمن الأخير وعن المانديت الجديد ليوناميد وتبادلنا النقاشات وأخذوا منا ملاحظات حول كثير من القضايا كل ولاية بحسب الحال".

وتابع: "هذه الملاحظات اللجنة الوطنية ستجلس مع اليوناميد والأمم المتحدة في مفاوضات وستنقل هذه الملاحظات وكل ما تم متفق عليه إلا بعض النقاط الصغيرة والتي سيجري الاتفاق حولها".

وأشار إلى أن الاجتماع الثاني كان مع رئيس البعثة المشتركة في دارفور جيرمايا مامابولو، وقال "قدموا لنا تنويرا حول قرار مجلس الأمن الأخير وتخفيف بعثة يوناميد ووضعوا خطط كيفية تسليم هذه المواقع لحكومات الولايات وما سيتم الاتفاق عليه في المرحلة القادمة والاستراتيجية الجديدة".

وأضاف الوالي "أهم ما يميزها هو إضافة للمحافظة على جزئية كبيرة من المانديت السابق الخاص بعملية حفظ السلام دخلت هذه المرة جزئية بناء السلام وهذا يعني دخول يوناميد في عمليات توفير بعض الخدمات الأساسية بالتنسيق مع حكومات الولايات خدمات الصحة والمياه في مناطق العودة الطوعية ودعم الأجهزة الشرطية والعدلية بالتنسيق مع الحكومات الولائية والحكومة المركزية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.