الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 كانون الثاني (يناير) 2018

نائب الرئيس يتفقد عودة آلاف النازحين إلى قرية (تربا) بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يناير 2018 ـ تفقد نائب الرئيس السوداني، الثلاثاء، عودة آلاف النازحين إلى قريتهم الأصلية في "تربا" بولاية جنوب دارفور، ضمن برنامج للعودة الطوعية لمشردي الحرب يستهدف عودة الحياة إلى 13 قرية في محلية "الوحدة".

JPEG - 61.5 كيلوبايت
أحد المشاركين في مؤتمر العودة الطوعية والتوطين في نيالا يستمع واقفا الى احد المتحدثين (صورة ألبير قونزالس يوناميد)

وعاد إلى بلدة "تربا" بمحلية الوحدة في ولاية جنوب دارفور 5 آلاف نازح طوعيا.

وأدى اشتعال الحرب بين الحكومة السودانية ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ العام 2003 إلى تشريد عشرات الآلاف من النازحين من قراهم ومزارعهم إلى المدن، فضلا عن آلاف اللاجئين في دولتي تشاد وأفريقيا الوسطى.

وبحسب معتمد محلية الوحدة محمد أحمد جابر فإن المحلية شهدت عودة سكان منطقة "كيلا" والآن تشهد منطقة "تربا" عودة سكانها الأصليين.

وأشار المعتمد إلى 13 قرية مجدولة للعودة الطوعية، وأثنى على جهود ديوان الزكاة في توفير محطات المياه و300 جوال ذرة للعائدين.

وحيا منظمة سلام دارفور للتنمية بقيادة لقمان محمد ومحمد عبد الرسول لجهودهم في مشروع العودة الطوعية.

ورافق نائب الرئيس وفد كبير من الحكومة الاتحادية ووالي جنوب دارفور آدم الفكي ووزراء حكومته ولجنة أمن الولاية.

وأكد حسبو لدى مخاطبته حشدا بمنطقة "تربا" دعم الدولة لمشروع العودة الطوعية وتوفير متطلبات العائدين، وحيا أبناء المنطقة بالخارج أصحاب المبادرة على جهدهم في مشروع العودة، داعيا ابناء دارفور في الخارج لأن يكونوا إيجابيين ليقدموا مثل هذه المبادرات.

وحيا المملكة العربية السعودية على برنامج (فاعل خير)، ودولة قطر على جهود السلام في دارفور وبناء القرى النموذجية، بجانب صناديق الدول العربية "الكويت والإمارات"، والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي وأميركا الذين ساهموا مع السودان في مشروع العودة الطوعية والسلام.

ودعا الجميع الى العمل من أجل الاستقرار والسلام وتوحيد الصف، مزارعين كانوا أو رعاة والعيش مع بعضهم، بجانب الترفع عن الصغائر وتربية الأجيال على قيم المحبة والتعاون والتسامح.

وأكد مضي الدولة في تنفيذ مشروع جمع السلاح، وتابع "أرضا سلاح.. ممنوع حمل السلاح للمواطنين والسلاح شيطان وإبليس ولا بد من الابتعاد منه"، منوها الى أن القتل والصراعات القبلية والنهب كلها بسبب السلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.