الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 كانون الثاني (يناير) 2015

نائب رئيس الوزراء القطري :سلام دارفور لا تصنعه الاتفاقيات والبروتكولات

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 12 يناير 2015- قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري احمد بن عبدالله آل محمود ان السلام المنشود في دارفور لا تصنعه الاتفاقيات والبروتكولات وإنما الحادبين علي مصالح بلادهم هم من يصنعونه موضحا ان السلام المستدام ممكن وسهل حال استنفار الجهود المحلية المتمثلة في الإدارات الأهلية بصورة كاملة في عملية تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام .

JPEG - 16.5 كيلوبايت
أحمد بن عبدالله آل محمود

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري الذي خاطب ، الاثنين ،الإجتماع التاسع للجنة متابعة تنفيذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور الذي بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ان قطر ستنسحب فورا من اتفاقية الدوحة اذا شعرت بأنها عائق أمام تحقيق السلام في دارفور .

وكشف المسؤول القطري عن توقيع إتفاقية مع الامم المتحدة قبل نحو شهرين بمبلغ 88,5 مليون دولار لتنفيذ برامج الإنعاش المبكر في الأعمار والتنمية لإعادة ما دمرته الحرب ، الي جانب توفير الاعتمادات اللازمة لبرنامج التنمية التي اعتمدها مؤتمر اعادة الأعمار والتنمية في دارفور مشيرا الي الترتيبات الجارية لتأسيس بنك "دارفور " منوها الى ان هنالك مؤتمر سينعقد بشأنه بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي بجدة في الأيام القريبة القادمة .

وأشاد ال محمود بالجهود التي بذلتها حكومة السودان في تنفيذ التزاماتها في اتفاقية الدوحة لسلام دارفور بدفعها مبلغ 107 مليار جنيه سوداني للسلطة الإقليمية من جملة التزاماتها المستمرة .كما أثنى على إيفاء الحكومة السودانية بالتزاماتها تجاه وثيقة الدوحة، مشيراً لأهمية تضمين الوثيقة في الدستور, وقال إنه أمر إيجابي يدفع نحو السلام.

ووصف المسؤول القطري الاجتماع بالناجح وان الأوضاع تسير بصورة مرضية للجميع مطالبا بضرورة الإسراع في إنفاذ الترتيبات الامنية ،داعيا كافة أطراف الصراع في دارفور الي ضرورة الالتفاف حول وثيقة الدوحة موضحا ان الدوحة هي اقرب طريق لتحقيق السلام في اقليم دارفور .

من جهته، أوضح مسؤول مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر تمسك الحكومة بوثيقة الدوحة لسلام دارفور باعتبارها الأساس الذي تحل عبره مشكلة دارفور. وقال إنه يجب على الحركات المتمردة اللحاق بالسلام دون شروط مسبقة.

وتمّ التوصل لوثيقة الدوحة لسلام دارفور في مؤتمر أصحاب المصلحة الذي انعقد في الدوحة بدولة قطر في مايو 2011. وفي 14 يوليو وقعت حكومة السودان وحركة التحرير والعدالة اتفاقاً بروتوكولياً ألزما بموجبه نفسيهما بالوثيقة التي تعد الآن إطاراً لعملية السلام الشامل في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)

هل يصبح الترابي مسيح الإسلاميين الذي يحملونه خطيئة الانقلاب العسكري 2019-11-06 19:38:37 بقلم : عبدالحميد أحمد للوهلة الأولى تبدو قيادة المؤتمر الشعبي كأنها تتلمس الطريق إلى صياغة خطاب سياسي جديد وإيجاد مرافعة دفاعية تعتمد إلقاء اللوم على الشيخ الترابي وتحميله مسئولية الانقلاب العسكري الذي قوّض الديمقراطية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.