الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

نائب رئيس جنوب افريقيا يقول الاعتراف بوجود مشكلة في جنوب السودان جزء من الحل

separation
increase
decrease
separation
separation

بريتوريا 12 أكتوبر 2017- قال نائب رئيس حكومة جنوب افريقيا سيريل راما سوفا في تصريحات أمام أعضاء اللجنة التوجيهية للحوار الوطني لجنوب السودان إن الاعتراف بوجود المشكلة يصبح جزءا من الحل.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قبل بدء اجتماع مشترك في صورة تعود للعام 2016

وأضاف المسؤول مخاطبا الوفد الذي يزور جنوب أفريقيا حاليا "إدراك أن لدينا أزمة كبلد وأننا بحاجة إلى إيجاد حل كان في حد ذاته إنجازا كبيرا. ففي بعض الأحيان يمكنك العيش مع المشاكل دون إدراك أن لديك مشكلة مثل شخص مريض ولديه الكثير من الآلام ولكن لا يدرك أن هناك مشكلة حقيقية. إن نظام الفصل العنصري أدرك أيضا أن لديه مشكلة تتطلب حلا بدلا من الحل العسكري الذي حاوله الجانبان دون نجاح بدلا من ذلك بل زاد الوضع سوءا".

وأعرب مسؤول جنوب أفريقيا عن تفاؤله بأن الصراع الحالي في جنوب السودان سينتهي إذا تم تحديد المشكلة والاعتراف بها؛ لافتا إلى ان الكثير من الناس في جميع انحاء العالم يعتقدون ان ازمة جنوب افريقيا في ذلك الوقت مستعصية على الحل وانها لن تحل ابدا، وزاد "لقد رأى كثير من الناس أن أزمة جنوب أفريقيا مستعصية على الحل وأن نيلسون مانديلا سيبقى في السجن وأن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي سيكون محظورا ابدا، ولكن كان هناك هذا الالتزام الذي أدى إلى الاعتراف بأن لدينا أزمة ونحن بحاجة إلى التحدث بيننا ".

ونوه إلى إن حرب جنوب السودان أصبحت الآن مستعصية على الحل، ولكنها ستنتهي إذا تم التعرف على المشكلة والاعتراف بها، وزاد "يبدو أن مشكلة جنوب السودان الآن مستعصية على الحل. لقد حاولنا الكثير من الإيقاد وإعلان أروشا وغيرها ولكن يمكننا حل هذا. وأنا واثق تماما من أن هذه الأزمة يمكن حلها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.