Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نازحون بدارفور يشكون نقصا حادا في مواد الإيواء مع دخول الخريف

نيالا 20 يونيو 2015- إستنجد نازحو مخيم “كلما” في ولاية جنوب دارفور بالمنظمات الدولية الانسانية والوطنية ، لمساعدتهم في توفير المشمعات والأغطية لمواجهة فصل الخريف ، وشكوا من عدم حصولهم عليها منذ العام الماضية، حيث تحولت التي بحوزتهم الى قطع بالية، لاتقيهم الأمطار والرياح.

نازحون في معسكر قريضه بدارفور
نازحون في معسكر قريضه بدارفور
وقال رئيس هيئة النازحين واللاجئين حسين ابو شراتي لـ”سودان تربيون” ، السبت، ان العديد من المنظمات الانسانية التي تعمل علي توفير الغذاء والخدمات الضرورية للنازحين خفضت عملها نتيجة لضغوط حكومية مما اثر سلبا علي النازحين.

وقال أن سكان المخيمات في امس الحاجة الي توفير المشمعات والأغطية لحماية الأطفال والعجزة والمسنين من غزارة الأمطار موضحا ان كافة المشمعات والأغطية قد انتهت صلاحياتها.

ونوه ابو شراتي الى ان جميع مخيمات النازحين خاصة “كلما” – 7 كلم شرقي نيالا – تنتظرها كارثة، إنسانية فظيعة، ما لم تسرع المنظمات الانسانية الدولية والوطنية في توفير مواد الايواء، موضحا ان الأوضاع الانسانية بمخيمات النازحين في غاية الخطورة خاصة بعد تخفيض الحصص الغذائية التي يوفرها برنامج الغذاء العالمي “WFP” والمنظمات الاخرى الي اقل من 30% بالاضافة الي التراجع في الخدمات الصحية .

وقال شيخ سنتر 4 بمخيم “كلما ” عيسى صالح لـ ” سودان تربيون ” ان حكومة الولاية وفي سبيل تفريغ المعسكر ات لجأت الي حرمان النازحين من الخدمات الاساسية بممارسة الضغوط علي المنظمات وتحريضها على تجويع النازحين بهدف مغادرة المخيمات.

وأوضح ان النازحين لا يستطيعون العودة الي مناطقهم ، سيما وان الأسباب التي اضطرتهم للجوء الي المعسكرات مازالت قائمة، مبينا ان ممارسة الحكومة الضغوط علي المنظمات لاثناءها عن تقديم العون الإنساني للنازحين جريمة ضد الانسانية بموجب القانون الدولي الإنساني .

Leave a Reply

Your email address will not be published.