الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 حزيران (يونيو) 2018

نازحون يفرون من معارك جبل مرة إلى قاعدة (يوناميد) الحديثة في (قولو)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2018 ـ قالت بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد"، الأربعاء، إن مئات النازحين الفارين من معارك جبل مرة لجأوا إلى قاعدة عملياتها المؤقتة في "قولو".

JPEG - 65.9 كيلوبايت
زارت نائبة الممثل الخاص المشترك ببعثة اليوناميد، أنيتا كيكي غبيهو، قاعدة عمليات البعثة المؤقتة في قولو،بوسط دارفور (صورة ليوناميد)

وأكد بيان للبعثة تلقته "سودان تربيون" أن نازحين بدأوا بالتجمع خارج قاعدة يوناميد المؤقتة والمنشأة حديثا في محلية قولو بمنطقة جبل مرة بولاية وسط دارفور منذ يوم الجمعة الماضي.

وأضاف "في اليوم التالي، 16 يونيو، بدأ حوالي 305 من النازحين من بينهم 200 طفلاً و85 امرأة بنصب منازلهم المؤقتة".

وأفادت تقارير بوقوع معارك عنيفة في عدة مناطق حول جبل مرة، بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، نتج عنها نزوح ما لا يقل عن 9 آلاف من المدنيين حسبما أفادت إحصاءات أممية، كما وثقت بعثة (يوناميد) في تقرير لمجلس الأمن وقوع اشتباكات متقطعة بالمنطقة منذ أبريل الماضي.

وتقول السلطات السودانية إنها تلاحق مسلحي حركة عبد الواحد بعد تحولهم الى لصوص.
وبحسب بيان "يوناميد" فإن موظفي البعثة بالقاعدة المؤقتة وفروا الحماية والمياه للنازحين إضافة الى توفير الإسعافات الأولية لاحدى النساء التي ولدت بالقرب من القاعدة.

وقال إن الفارين أطلعوا البعثة بأنهم فروا من قرى "قبو، قور، لومبنق، كاوارا، صابون الفق، أبولوتو، اوجانقولي، كارا، جاري، بوجو بوجو وويرا" بجبل مرة حيث أفادت التقارير بوقوع قتال.

وأكدت يوناميد أنها تنسق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية والسلطات المحلية لمعالجة الاحتياجات الإنسانية للنازحين، بعد أن تم نقل كل النازحين الى مدرسة أساسية في مدينة قولو.

وأشارت إلى تواصل الاشتباكات في 13 ـ 16 يونيو بين قوات الحكومة السودانية وعناصر جيش تحرير السودان في جبل مرة ما نتج عنها وقوع ضحايا من الجانبين إضافة الى نزح وسط المدنيين.

وأفادت تقارير محلية ـ طبقا للبيان ـ بأن الاشتباكات الأخيرة تسببت في تدمير بعض المنازل ومقتل وجُرح وفُقدان في صفوف المدنيين.

ونددت دول الترويكا (النرويج، المملكة المتحدة والولايات المتحدة)، يوم الثلاثاء، بتواصل الاشتباكات في منطقة جبل مرة بين القوات السودانية وحركة عبد الواحد، ووجهت انتقادات للطرفين داعية المجتمع الدولي لمعاقبة مخربي السلام.

إلى ذلك زارت نائبة الممثل الخاص المشترك ببعثة يوناميد، أنيتا كيكي غبيهو، مؤخرا، قاعدة عمليات البعثة المؤقتة في قولو.

والتقت أنيتا أثناء زيارتها بحفظة السلام التابعين للبعثة في المنطقة وممثلين للسلطات المحلية والمجتمعية.

وأكملت بعثة يوناميد منذ أواخر أبريل الفائت الإنشاءات الأولية لقاعدة العمليات المؤقتة في "قولو"، وينتظر أن تعمل القاعدة على إنجاز مهام عملياتية تستهدف معالجة الحالة الأمنية من واقع نشاط التمرد في جيوب صغيرة أعلى جبل مرة وحالة إنسانية تتمثل في آلاف النازحين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.