الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 أيلول (سبتمبر) 2017

نازحو (كلما) يتظاهرون ضد زيارة معتزمة للبشير الجمعة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 19 سبتمبر 2017 ـ نظم نازحو معسكر (كلما) الواقع شرق مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، الثلاثاء، احتجاجات عارمة جابت ارجاء المعسكر تنديدا بزيارة مرتقبة للرئيس عمر حسن البشير للمخيم المكتظ بآلاف النازحين بسبب الحرب التي اندلعت في الاقليم منذ العام 2003.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
نازحو (كلما) يرفضون زيارة مرتقبة للبشير .. الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 ..صورة من مواقع التواصل الإجتماعي

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالنظام الحاكم، وتدعو لمحاسبة مسؤوليه في المحكمة الجنائية الدولية، كما هتفوا ضد الرئيس البشير.

وقال رئيس معسكر (كلما) علي عبدالرحمن الطاهر في بيان إن جميع فئات المخيم من الشيوخ والشباب ومنسقية المرأة والطلاب أعلنوا رفضهم التام لزيارة البشير المقررة الجمعة المقبل.

ورأى في الزيارة " استفزازا شديدا " بالنظر لما ارتكبه النظام من مجازر وإبادة جماعية و جرائم ضد الإنسانية في مناطق عديدة أجبرت النازحون على الفرار والبقاء في مخيمات النزوح.

واضاف البيان " المظاهرات بالمعسكر ستستمر ثلاثة ايام متتالية يتم من خلالها تسليم مذكرة الي بعثة اليوناميد تؤكد رفضهم التام للزيارة".

وطالب البيان بعثة حفظ السلام بتوفير الحماية للنازحين العزل من اعتداءات متوقعة تنفذها قوات النظام ومليشياتها، وان تراقب الأوضاع بمسؤولية تامة.

ويزور الرئيس البشير ولاية جنوب دارفور الخميس لمدة يومين يفتتح خلالها عدة منشآت خدمية وتنموية في مناطق" شطاية " و"قريضة" و"ام القرى" التي يدشن فيها الاسكان الشعبي لأسر قوات الدعم السريع.

ويشار الى أن 90 % من النازحين بمخيم "كلما" فروا من مناطق شطايا وقريضة خلال أوج اشتعال النزاع المسلح بين الحكومة والحركات المسلحة.

من جهته أعلن متحدث باسم هيئة النازحين واللاجئين في دارفور، رفضهم زيارة البشير الى وقال انها تستفز "مشاعر الضحايا الذين تم تشريدهم من قراهم ومناطقهم وهربوا جراء الانتهاكات والمظالم التي تنفذها المليشيات القبلية الحكومية".

ودعا حسين ابوشراتي في بيان، أهالي دارفور الي مقاطعة فعاليات الزيارة، وأضاف " كما ندعو جميع الاهالي الي التجمهر والهتاف ضد الوفد الزائر والحيلولة دون أن تطأ اقدامهم اراضي المعسكرات وخاصة معسكر كلما الذي ورد في الاخبار ان برنامج الزيارة يشمله".

وتابع " لن نقبل أن يرقص البشير في معسكر (كلما) وعلى مرأى ومسمع من الضحايا ولن تقلل الخطب الرنانة وطأة مرض الكوليرا الذي يودي بحياة الصغار والكبار يوميا".

وطالب المتحدث الرئيس السوداني بالامتثال للعدالة الدولية وتسليم نفسه اللمحكمة الدولية فورا والاعتراف بالجرائم التي ارتكبها في دارفور.

ورأى أبو شراتي أن الهدف من وراء زيارة البشير للمعسكرات هو محاولة تحسين صورته امام امريكا حتي ترفع العقوبات المفروضة ضد نظامه وليس من اجل انسان دارفور.

وأعلن المتحدث التمسك بالحق في حرية التظاهر محذرا من المساس بالمتظاهرين العزّل ومن مؤامرات تجري في الخفاء.

ودعا قوات البعثة المشتركة لحفظ السلام والمنظمات الانسانية والقوى الدولية الي التنبه لما قال إنها مؤامرة تحيكها الأجهزة الامنية للبطش بالمتظاهرين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.